المحتوى الرئيسى

"حمد بن جاسم كلمة السر".. تفاصيل الصفقة القطرية مع عائلة صهر "ترامب" - صوت الأمة

05/18 19:38

صفقات عديدة يسعى تنظيم الحمدين لإبرامها مع البيت الأبيض، في محاولة منهم للتقريب من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في ظل سياسة تتعها الدوحة لشراء ضمم الدول العربية.

في هذا السياق كشفت الصحف الأمريكية، عن صفقة يسعى تنظيم الحمدين لإبرامها خلال الفترة المقبلة مع عائلة جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في محاولة من الدوحة للتقرب من الرئيس الأمريكي.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية" عن صحيفة "نيويورك تايمز الأمريكية" تأكيدها أن الشركة، التي تملكها عائلة جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اقتربت من عقد اتفاق لإنقاذ أحد مبانيها المتعثرة بفضل علاقات مالية لحكومة قطر.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، أن تشارلز كوشنر، رئيس شركات كوشنر، ووالد جاريد كوشنر، يجري محادثات في مرحلة متقدمة مع شركة بروكفيلد لإدارة الأصول لعقد شراكة لإنقاذ برج متعثر تابع للشركة في مانهاتن، موضحة أن شركة بروكفيلد تعد شركة مساهمة عامة، وذراعها العقارية بروكفيلد بروبرتي بارتنرز مملوكة جزئيا للحكومة القطرية، عبر جهاز قطر للاستثمار.

واقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن تشارلز كوشنر وابنه جاريد، اشتروا البرج قبل 11 عاما بمبلغ 1.8 مليار دولار، لكن المبنى لا يغطي حاليا سوى نصف مبلغ الرهن العقاري السنوي، و30 % من طوابق البرج شاغرة، حيث حاولت عائلة كوشنر البحث عن شريك في البرج، ومن بين تلك المحاولات عقد اجتماع في العام الماضي مع الملياردير القطري، حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس الوزراء القطري السابق.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أن هيئة الاستثمار القطرية تعتبر ثاني أكبر مستثمر في شركة "بروكفيلد بروبرتي بارتنرز"، الذراع العقارية لشركة بروكفيلد، ومن المرجح أن تثير الصفقة مزيدا من المخاوف حول دور جاريد كوشنر المزدوج كمستشار البيت الابيض لشؤون الشرق الأوسط وعلاقاته المالية، الأمر الذي قد يعتبر تضارب للمصالح، وذلك وسط مخاوف من أن الحكومات الأجنبية قد تحاول كسب نفوذا في البيت الأبيض، فعلى الرغم من استقالته من منصب الرئيس التنفيذي لشركة العائلة، لكنه لا يزال يحتفظ بمعظم حصته في الشركة.

وذكرت الصحيفة الأمريكية، أن جهاز قطر للاستثمار هو واحد من أكبر الصناديق السيادية في العالم، إذ تخض لإداؤاته أصول تقدر 320 مليار دولار، وفقا لمعهد صناديق الثروة السيادية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل