المحتوى الرئيسى

من ابن طولون لفيفي عبده.. تاريخ موائد الرحمن في مصر

05/18 18:45

صابر العربي ومؤمن عبد اللاه

فور ظهور هلال شهر شعبان، يتسابق ميسورو الحال والفنانون وعدد من المشاهير ورجال الدين في إعداد موائد الرحمن التي تكتظ بها شوارع القاهرة والمحافظات، استقبالًا لضيوف "الرحمن" في شهر رمضان الكريم من الفقراء والأغنياء من الصائمين؛ ومنذ تاريخ ظهورها في مصر ونشأتها بشكل عام وهي تجتذب المارة ولا تفرق بين طبقاتهم الاجتماعية، باختلاف المناطق شعبية كانت أم راقية.

موائد الرحمن كانت حكرًا على الملك فاروق

وقبل ثورة الضباط الأحرارعام 52، كانت موائد الرحمن في وسط البلد حكرًا على الملك فاروق، الذي كان يقيم مأدبة هائلة في ساحة قصر عابدين يفتتحها بنفسه يوميًا مع أشهر قراء القرآن الكريم، ويستضيف فيها كبار المسؤولين بالقصر والوزراء ونجوم المجتمع من الباشاوات وأيضًا الفقراء وأبناء السبيل، وفي عام ١٩٦٧ أعاد بنك ناصر إحياء موائد الرحمن بإقامتها من أموال الزكاة بعد غيابها لسنوات.

وتعاقبت السنوات، حتى وصلنا لرمضان في العصر الحالي، والذي لا يخلو من تباري الكثير لإقامة موائد الرحمن، والمنتشرة في ربوع مصر بشهر رمضان لإفطار عشرات الآلاف من الصائمين، وترصد "التحرير" عددا من أبرزها ذائعة الصيت، عبر هذا التقرير.

تكتظ منطقة مدينة نصر بشمال شرق القاهرة بعدد من موائد الرحمن، ومنها المائدة التي يقيمها الدكتور حمدى طه أستاذ الإعلام بجامعة الأزهر، وتُعَد واحدة من أطول الموائد في مصر -إن لم تكن أطولها- ويلتف حولها طلاب الجامعة من كافة الجنسيات، بالإضافة إلى عدد من كبير من المثقفين والأدباء ورجال الدولة.

إلى جانب مائدة مدينة نصر الكبيرة، فهناك باستاد القاهرة تُقيم طريقة الأشراف مائدة ضخمة أيضًا، يكون زوارها بالمئات يوميًا.

وهناك عشرات الموائد الشهيرة التي يقيمها الأزهرالشريف، وتمثل فرصة لاجتذاب الطلاب الوافدين من الأفارقة والآسيويين.

ومن أشهر الموائد الموجودة في مصر والتى يرجع تاريخها لأكثر من 25 عامًا تلك التي تقيمها عائلة زينهم بوسط البلد، والتي يعمل القائمون عليها بتجارة التحف والأنتيكات بشارع هدى شعراوي، مثل مائدة الحاج حسن زينهم، ومائدة الحاج علي زينهم اللتين تقامان بجوار سور بطريركية الأرمن الكاثوليك بشارع صبري أبو علم.

ومن أشهر موائد الرحمن الموجودة في مصر أيضًا، تلك التي تقام بمنطقة الكورنيش ببولاق أبو العلا بالقرب من وكالة البلح، نظرًا لأنها تتوسط منطقة تجارية كبرى ويساهم فيها الكثير من التجار وأصحاب المحال، وتستقطب العديد من الفقراء، ويساهم فيها عدد من الأقباط.

وفي منطقة الأزهر بالتحديد عند تقاطع الأزهر مع شارع بورسعيد تكون مائدة الرحمن المجمعة، والتي يحرص تُجار الموسكي وشارع عبد العزيز على إقامتها كل عام، وتمتاز هذه المنطقة بتجارة الأقمشة والعطارة والمساجد الكبرى مثل الحسين والأزهر ومشيخة الأزهر ودار الإفتاء ومنطقة الغورية.

وفي محافظة الجيزة بميدان الدقي، نجد مائدة الرحمن الكبيرة والشهيرة التي يلتف حولها عدد من المغتربين من الطلاب والعاملين القادمين من المحافظات.

كما توجد مائدة أخرى شهيرة داخل أروقة الحي الراقي، والتي تمتد أمام سور نادي الصيد بالدقي، ويحتشد حولها نحو 2000 صائم يوميًا.

أما في مدينة السادس من أكتوبر بالقرب من ميدان ليلة القدر، فتنتشر الكثير من موائد الرحمن، من جانب أصحاب المصانع، الموجدوة في المنطقة الصناعية.

وفي مدينة العاشر من رمضان تقام مائدة أسفل كوبرى مدخل المدينة، وتُعد من أكبر الموائد في المنطقة، وتمتاز هذه المائدة بموقعها المتميز، لقربها من طريق الإسماعيلية الصحراوي، وتستضيف الكثير من المسافرين ويقوم عليها عدد من رجال الأعمال بالمدينة.

وفي ميدان عرابي بالزقازيق يحتفظ عدد من الموائد الكبيرة بأماكنها منذ عقود، لتقدّم الطعام للفقراء والفلّاحين الذين يمرون من هناك في وقت الإفطار.

وفي ساحة الشيخ أحمد مرتضي بمنطقة الزناقطة بالأقصر، تُقام أطول مائدة إفطار للصائمين في الأقصر وتقدم الطعام للمئات يوميًا من زوار الساحة.

لم يتخلف عدد من الفنانين عن سباق الخير ابتغاء الثواب، حيث بادروا إلى إقامة موائد الرحمن على مدى السنوات الماضية.

تعتبر نجمة الفوازير الأولى فى مصر شيريهان من أوائل النجمات اللاتي حرصن على إقامة الموائد، فكانت أول مائدة لها فى عام 2001 بجوار عمارة ليبون الشهيرة بحى الزمالك، والتي امتدت منذ ذلك الوقت حتى الآن لتسجل 17 عامًا، وبعد اندلاع ثورة 25 يناير قررت أن تقيم مائدة أخرى أمام قصرها بالمنصورية وحظيت المائدتان بشهرة واسعة لم يتوقعها أحد خاصة بعد الصعوبات التى تعرضت لها الفنانة بالسنوات الأخيرة، ويقوم أقاربها حاليًا بالإشراف عليها وخدمتها.

مائدة فيفي عبده.. أكل فنادق وتوزيع أموال

وفي شارع جامعة الدول العربية بمحافظة الجيزة، تحرص الفنانة فيفي عبده على إقامة مائدة الرحمن في رمضان كل عام، كما تحرص على مشاركة ضيوف المائدة فى تناول الطعام نحو 3 مرات في الشهر.

وتحرص فيفي عبده على توزيع الأموال على جميع الحاضرين بالمائدة، ما جعل الكثيرين يترددون على تلك المائدة التى ينتظرونها كل عام، ويشهد المترددون عليها بضخامتها وتنوع الأطعمة والمشروبات، حيث يقوم بإعداد الطعام طهاة من أكبر الفنادق.

وعلى غرار فيفي عبده، تحرص الفنانة دينا على إقامة مائدة رحمن، والتي تسعى باستمرار لجعل مائدتها من أفضل الموائد وذلك لجذب أكبر عدد من الضيوف، من خلال قيام أفضل الطهاة العاملين فى أكبر الفنادق بتجهيز الطعام، وتقوم دينا بمتابعة أدق التفاصيل بنفسها كما يقوم كل من والدها وأشقاؤها بالإشراف على المائدة، هذا بجانب أنها تفطر مع الصائمين أكثر من مرة، حالها كحال فيفي عبده.

الفنانة والمطربة روبي كانت على نفس التوجه، بإقامة مائدة للرحمن فى حارة الشيخ إبراهيم المتفرعة من شارع الجيش في وسط القاهرة وهي الحارة التي نشأت فيها، ووضعت روبي ميزانية مفتوحة طيلة الشهر الكريم لهذه المائدة وذلك لإطعام جميع الفقراء سواء في حارتها أو الحواري المجاورة لها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل