المحتوى الرئيسى

أبرزها "فتح معبر رفح للتخفيف على الفلسطينيين".. 5 أشياء حدثت وأنت نائم

05/18 17:35

شهدت الساحة العامة سواء المحلية أو العالمية، خلال الساعات القليلة الماضية، أحداث هامة سعيدة وحزينة، أبرزها، فتح معبر رفح طوال رمضان لتخفيف الأعباء على الفلسطينيين، فضلًا عن فرض أوكرانيا، عقوبات جديدة على روسيا بسبب ضم شبه جزيرة القرم إلى موسكو.

هلال القمر العملاق يقترن بكوكب الزهرة

كشف رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زهرة، أن سماء المنطقة العربية تشهد في بداية الليل وقوع هلال قمر شهر رمضان المبارك قرب كوكب الزهرة في منظر استثنائى يمكن مشاهدته بسهولة بالعين المجردة.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة في تقرير لها، أنه سيلاحظ أن هلال القمر سيبدو حجمه الظاهري أكبر وأكثر سطوعا، والسبب في ذلك أن القمر سيكون في "نقطة الحضيض" وهي أقرب نقطة في مداره حول الأرض، ما سيجعل القمر أعرض بحوالى 5 % و 11 % أسطع مقارنه بالأهلة المعتادة، لذلك ينطبق عليه وصف "هلال القمر العملاق".

وتابعت: إضافة أن الجزء الغير مضاء من سطح القمر بنور الشمس سيكون مضاء بشكل خافت ففي ظاهرة يشار إليها بأن القمر الجديد يحتضن القمر القديم سواء هذه الليلة أو خلال بضعة ليالى مقبله، وذلك الضوء نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض وسقوطه على القمر.

فتح معبر رفح طوال رمضان لتخفيف الأعباء على الفلسطينيين

فيما قررت مصر استمرار فتح معبر رفح طوال شهر رمضان لتخفيف الأعباء على الأخوة الفلسطينيين بقطاع غزة، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الجيش الليبي: انضمام قطعة بحرية لأسطولنا بعد استعادتها من الخارج

وعلى الصعيد العربي، تمكنت القيادة العامة للقوات المسلحة  الليبية من استعادة إحدى القطع البحرية بعد سبع سنوات من تواجدها في الخارج لتنضم إلى الأسطول البحري الليبي.

وقال مكتب الإعلام فى القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، إن القطعة البحرية ستشارك في حماية المياه الإقليمية الليبية، والحرب على الإرهاب والاتجار بالبشر عبر الهجرة غير الشرعية، مشيرة إلى أن القطعة البحرية التي أطلق عليها اسم (خافرة الكرامة) كان في استقبالها بقاعدة بنغازي البحرية وكيل عام وزارة الدفاع بالحكومة المؤقتة اللواء يونس فرحات، ورئيس أركان القوات البحرية اللواء فرج المهدوي، ومدير إدارة المشتريات بالقوات المسلحة اللواء عبدالله عون، ومدير مكتب القائد العام العميد خيري التميمي.

وأكد مكتب الإعلام فى القيادة العامة للجيش الليبي، أن وصول هذه الخافرة يعد نقلة نوعية للأسطول البحري الليبى، ونجاحا آخر للقوات المسلحة الليبية يضاف إلى سلسلة نجاحاتها محليًا ودوليًا.

أوكرانيا: عقوبات جديدة على روسيا بسبب ضم شبه جزيرة القرم إلى موسكو

فيما ذكر الموقع الإلكترونى للرئاسة في أوكرانيا، الرئيس بترو بوروشينكو، وقع مرسومًا لتوسيع نطاق العقوبات المفروضة على شركات وكيانات روسية، وكان مجلس الأمن والدفاع الأوكراني، وافق في مطلع مايو، على فرض عقوبات جديدة مثلما فعلت الولايات المتحدة التى أدرجت رجال أعمال وحلفاء للرئيس فلاديمير بوتين في قائمة سوداء.

ووسعت كييف نطاق العقوبات التي كانت فرضتها على مئات الشركات والكيانات الروسية ردًا على ضم روسيا شبه جزيرة القرم فى عام 2014 ودعم الكرملين لحركة انفصالية مؤيدة لروسيا في شرق أوكرانيا، فيما لم يذكر المرسوم الأفراد والشركات المدرجين في أحدث قائمة، وقال المجلس، إن العقوبات الجديدة ستطبق لمدة 3 سنوات على الأقل وتشمل عقوبات على نواب فى البرلمان ومسئولين روس كبار.

الداخلية الفرنسية: إحباط محاولة اعتداء جديدة وتوقيف شقيقين مصريين

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل