المحتوى الرئيسى

"الفوانيس والعزومات" أشهر الطقوس.. مظاهر احتفال نجوم الزمن الجميل بشهر رمضان

05/18 17:35

يحمل شهر رمضان ذكريات خاصة في قلوب الشعب المصري بصفة عامة، وأهل الفن بشكل خاص، فكانوا يستقبلونها بالسعادة والفرحة، وإحضار الفوانيس التي تعبر عن قدوم الشهر الفضيل،  فضلًا عن اختصاص بعضهم، بإقامة العزومات على الإفطار بجمع نخبة من الفنانين في منازلهم.

احتفلت الفنانة مريم فخر الدين، بشهر رمضان على طريقتها الخاصة، حيث ظهرت في صورة خالدة بصحبة "الفانوس أبو شمعة"، وفي حديث للمخرج "محمود ذو الفقار" ذكر أنها كانت تعشق الفانوس التقليدي، وكانت تحب أن تردد أغنية "وحوى يا وحوى"، ووصفها بالطفلة الكبيرة.

أما الفنانة تحية كاريوكا، حرصت على شراء فانوس رمضان، كل عام، لتملأ صورها بصحة فانوسها الخاص، على صفحات الجرائد والمجلات، احتفالًا بالشهر الفضيل.

وكانت السندريلا سعاد حسني، تعبر عن احتفالها بقدوم شهر رمضان، بظهورها على غلاف مجلة الكواكب عام 1978 مرتدية منديل"بقويا" أحمر ممسكة بأحد الفوانيس الملونة الكبيرة، وفي صورة أخرى على غلاف مجلة الموعد، نشرت عام 1967م، ويحيطها عدد من فوانيس رمضان.

أما الفنانة هند رستم، اختلفت طقوس احتفالها بشهر رمضان عن الفنانين، حيث كانت تعشق ياميش رمضان واستغلته في صنع الإكسسوارات حتى أنها صنعت عقدا من الجوز وارتدته في إحدى الصور، فضلًا عن اقتناء عدد من أجمل فوانيس رمضان.

الفنانة زبيدة ثروت، كانت تصطحب ابنها إلى أشهر محلات بيع فوانيس رمضان الملونة، حيث نشرت لها مجلة حواء عام 1962 صورة مع ابنها أثناء اختياره للفانوس الذى يعجبه من أحد محلات بيع الفوانيس بمنطقة وسط البلد.

أما الفنانة فاتن حمامة، كانت تحرص الفنانة على ألا تعمل أثناء شهر رمضان، وكانت تطعم 60 مسكينًا إذا اضطرها العمل للإفطار.

فيما كانت تحتفل الفنانة شمس البارودي، بقدوم شهر رمضان، بطريقة مختلفة، ففي إحدى السنوات قامت بإهداء جمهورها صورة خاصة لها مع فانوسها الجديد الذي اشترته وكانت سعيدة للغاية به، ووزعت المجلة صورتها كهدية مع العدد آنذاك.

كوكب الشرق أم كلثوم، كانت لا تفوّت صيام الشهر الفضيل، وكانت ترى أن من يفطر يجب ألا يغادر منزله حتى لا يراه الناس، وعندما مرضت اضطرت أن تفطر لتناول الدواء في مواعيد محددة، ولم تغادر منزلها وهي مفطرة.

وفي عام 1965م، كان  صلاح ذو الفقار وزوجته آنذاك الفنانة شادية يشتركان في بطولة أحد الأفلام  ونشرت مجلة الكواكب صورة لهما بصحبة فانوس رمضان، وهنئا محبيهم بحلول شهر رمضان  

وتحكي الفنانة هدى سلطان، التقت بالفنان فريد شوقي وأنهما وقعا في الحب أثناء شهر رمضان، عندما كانت تحضر تصوير في الإستديو، عندما عرض عليها "فريد" مشروبًا ففاجأته بأنها صائمة، ثم تتابع قربهما من بعضهما إلى أن تزوجا.

وكان الفنان فريد الأطرش يشتهر بكثرة إقاماته للعزومات على الإفطار خلال شهر رمضان فكان يتجمع عنده نخبة من الفنانين مثل محمد فوزى وزوجته مديحة يسرى والفنان كمال الشناوى وشادية وهدى سلطان ومحمود ذو الفقار والفنانة ليلى فوزى .

أما فارس السينما المصرية أحمد مظهر فكان يجد سعادته في التواجد مع أبنائه، ويحتفل معهم بفانوس رمضان، إذ نشرت له مجلة الموعد عام 1962 صورة بصحبة إحدى بناته حاملاً فانوس أخضر متطور بعض الشىء عن الفانوس التقليدى "أبو شمعة"، وقال حينها إنه حريص على شراء كل ما هو جديد لأبنائه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل