المحتوى الرئيسى

ضابط روبوت لتحقيقات أكثر دقة.. 60% معلومات أكثر

05/18 17:07

الذكاء الاصطناعي والروبوتات ستكون بديلًا عن رجل الشرطة بعد عدة سنوات، فقد أكدت نتائج أحدث الأبحاث العلمية أن أقوال شهود العيان تكون أكثر موثوقية عندما يتم إجراؤها من قبل ضابط شرطة افتراضي، وليس شخص ضابط حقيقي من لحم ودم، وفقًا لتقرير صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ففي محاكاة تمثيلية، قدم شهود عيان على سرقة سيارات وهمية ما يصل إلى 60 في المئة معلومات أكثر عند استجوابهم من قبل ضابط إلكتروني، خاصة أن إعطاء شهادة للشرطة يمكن أن يكون أمرًا مرهقًا وموترًا للأعصاب، وقد أظهرت الدراسات السابقة أن العديد من العوامل، بما في ذلك وضع غير مألوف، أو ضابط الشرطة، أو الرغبة في الأداء الجيد يمكن أن تقلل من دقة شهادة الشهود.

وقالت البروفيسور كورال داندو من جامعة وستمنستر في لندن إن وجود الشاهد أمام ضابط حقيقي يمكن أن يصرف الشهود عن مهمة التذكر أثناء المقابلة لأنهم يحضرون السلوك الاجتماعي للمقابلة، مثل تعبيرات الوجه، وأن مثل هذه السلوكيات يمكن أن تؤثر سلبًا على أداء ذاكرة الشهود.

وأضافت "داندو": "يستكشف بحثي إجراء المقابلات في سياقات غير تقليدية لدعم وتعزيز الإدراك المعقد مثل الذاكرة طويلة المدى، مما يقلل من المهام المطلوبة من خلال التحكم في البيئة للسماح للناس بالتركيز على مهمة واحدة في كل مرة".

صممت "داندو" وزميلتها دونا تايلور تجربة لتقليل تأثير هذه العوامل باستخدام بيئة افتراضية مختلفة، وقالت "داندو": "قبل أن أكمل شهادة الدكتوراه، كنت ضابط شرطة بلندن، وخلال مسيرتي لمدة 12 عامًا في الشرطة، طورت اهتمامي بتأثير سياق المقابلة على أداء ذاكرة الشهود، من الواضح أن الناس في جميع أنحاء العالم لا يتواصلون بالضرورة وجهًا لوجه، بل يفضلون التواصل في البيئات الاصطناعية".

الدراسة التي نشرت في مجلة فرونتيرز في علم النفس، استخدمت 38 شبابًا صغارًا قيل لهم في الأساس أنهم سيختبرون سماعات رأس جديدة، ثم شاهدوا مقطع فيديو لسرقة سيارة وهمية، ثم عادوا بعد 48 ساعة لتقديم معلومات حول ما رأوه، ثم تمت مقابلتهم إما في بيئة مع ضابط حقيقي وجهًا لوجه أو بيئة افتراضية لضابط إلكتروني من شخص إلى آخر، والتي تم تصميمها لتكون مشابهة بقدر الإمكان للغرفة الفعلية، كانت للمقابلات مرحلة أولية من الاستدعاء الحر ومرحلة ثانية من الاستجواب المنظم من قبل المحاور.

تساؤلات عديدة يطرحها الكثيرون حول حياة الوزير عقب خروجه من المنصب، هل ما زال يتعايش مع الناس كأنه وزير له "البريستيج" أو بعض الصلاحيات أو المخصصات، أم أنه مواطن عادى للغاية؟!. التقت "الدستور" اللواء ...

أفرجت وزارة الداخلية بقطاع غزة عن الأخوين هشام مطر، وسامر النمس، اللذين كانا يقضيا أحكامًا بالسجن، بعد جهود مضنية لتيار الاصلاح الديمقراطي بحركة فتح. وصرح طلال المصري مفوض الإعلام التابع لحركة فتح في ...

نشر المركز الفلسطينى للإعلام على صفحته الرسمية على "فيسبوك" جانبًا من أداء الفلسطينيين لصلاة الجمعة الأولى من رمضان في المسجد الأقصى. ويستعد الفلسطينيون لتظاهرات جديدة، اليوم الجمعة، على حدود قطاع ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل