المحتوى الرئيسى

'نيويورك تايمز': 'بوتين' مُحير.. ماذا يقصد بالقوات الأجنبية؟

05/18 17:07

قام الرئيس السوري بشار الأسد بزيارة وصفتها صحيفة "نيويورك تايمز" بالمفاجئة لروسيا يوم أمس الخميس، والتقى بالرئيس فلاديمير بوتن في منتجع سوتشي على البحر الأسود، وأخبره "بوتن" أن روسيا تتوقع من القوات المسلحة الأجنبية الانسحاب من سوريا مع بدء عملية السلام، ولم يتضح على الفور القوات الأجنبية التي أشار إليها الرئيس الروسي، حيث أن روسيا وإيران والولايات المتحدة ودولًا أخرى لديها قوات في البلاد، بحسب تقرير الصحيفة الأمريكية، وقال "بوتين" إن هذا الانسحاب سيكون جزءًا من تسوية للحرب الأهلية الطويلة في البلاد.

تقاتل كل من إيران والقوات الروسية على الجانب السوري مع الأسد، فإذا كان "بوتين" يشير إلى الوجود العسكري الإيراني في سوريا، الذي اندلع هذا الشهر في تبادل للقتال مع إسرائيل، فإن تعليقه قد يشير إلى دور روسي في منع إيران من الترسخ هناك، وأشار "بوتين" إلى أن الجيش السوري قد حقق انتصارات ونجاحات كبيرة في الحرب، بحسب وكالة الأنباء "تاس"، ويجب أن ينتقل الاهتمام إلى المساعدات الإنسانية والتسوية السياسية.

وقال "بوتين": "مع بدء عملية سياسية وفي مرحلتها الأكثر نشاطًا، سيتم سحب القوات المسلحة الأجنبية من أراضي الجمهورية العربية السورية"، ولكن الصحيفة الأمريكية اتهمت وكالة "تاس" للأنباء بتحريف خطاب وكلمات "بوتن" وتغييرها لسبب غير معلوم، فقالت: "إن الوكالة قامت بإعادة صياغة رسالة الرئيس الروسي، على الرغم من اختلافها قليلًا"، مضيفة: "خلال الاجتماع، أعلن "بوتين" أنه كان يعتمد على انسحاب القوات المسلحة الأجنبية من أراضي سوريا"، مشيرة في التقرير أنه بحلول نهاية الخميس، لم يصدر الكرملين نسخة كاملة مكتوبة تضمنت ذكر القوات الأجنبية.

وبدورها علقت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية على غموض تصريحات "بوتن" قائلة "القوات الأجنبية الموجودة حاليًا في سوريا تشمل القوات الروسية والإيرانية والتركية والأمريكية، وكذلك حزب الله اللبناني ومليشيات أخرى موالية للأسد، من غير الواضح لأي من هذه القوى التي كان بوتين يشير إليها".

يذكر أن روسيا هي القوة العظمى الوحيدة ذات العلاقات الهامة مع الخصوم الرئيسيين في المنطقة: تركيا والمملكة العربية السعودية وإيران وسوريا وإسرائيل، على سبيل المثال، التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع بوتين في موسكو في 9 مايو.

ووفقًا لتقرير "نيويورك تايمز" التقى "الأسد" بـ"بوتين" في منتجع سوتشي على البحر الأسود، على الرغم من أن الاجتماع وقع خلال اليوم، لم يبث التلفزيون الحكومي الروسي خبر الزيارة إلا في وقت متأخر يوم الخميس، لأسباب غير واضحة.

وشكر "الأسد" روسيا لمساعدتها العسكرية، وشرح الجهود الرامية إلى تسوية سياسية تتضمن تعديل الدستور السوري، وبدوره هنأ "بوتين" الرئيس السوري على تطهير المنطقة المحيطة بالعاصمة دمشق بما سماها القوى الإرهابية، لكنه لم يذكر المزاعم الغربية بأن "الأسد" استخدم الأسلحة الكيماوية للقيام بذلك، وقال إن الجيش السوري نجح في إعادتهم إلى خنادقهم وإنهاء عملياتهم عمليًا قرب العاصمة السورية".

تساؤلات عديدة يطرحها الكثيرون حول حياة الوزير عقب خروجه من المنصب، هل ما زال يتعايش مع الناس كأنه وزير له "البريستيج" أو بعض الصلاحيات أو المخصصات، أم أنه مواطن عادى للغاية؟!. التقت "الدستور" اللواء ...

أفرجت وزارة الداخلية بقطاع غزة عن الأخوين هشام مطر، وسامر النمس، اللذين كانا يقضيا أحكامًا بالسجن، بعد جهود مضنية لتيار الاصلاح الديمقراطي بحركة فتح. وصرح طلال المصري مفوض الإعلام التابع لحركة فتح في ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل