المحتوى الرئيسى

محمد لطفي نائب رئيس جامعة بريطانية:مصر تستعيد قوتها بـ'التعليم'..صور

05/18 17:07

أصبح الدكتور محمد لطفي، أصغر مصري تبوأ منصبا قياديا لجامعة بريطانية، فهو نائب رئيس جامعة كارديف متروبوليتان للشؤون الدولية، حديث الساعة ويتصدر أغلفة المجلات العالمية.

‎فمن جانبه، قال الدكتور حسام البدراوي، المفكر السياسي والخبير التربوي، إنه خلال زيارته الأخيرة الي جامعة متروبوليتان كارديف بمناسبة مرور ١٥٠ عام على إنشائها، بدعوة من مجلس أمناء الجامعة بصفته حاملا للزمالة الفخرية منها، لابد أن أشير إلى أستاذ شاب مصري كان قدومه للجامعة منذ سنوات قليلة نقله نوعية لتدويل الجامعة والانتقال بها إلى العالمية، وهو الدكتور محمد لطفي، نائب رئيس جامعة كارديف متروبوليتان للشؤون الدولية.

‎وأكد بدراوي أن الفضل يرجع إلى الدكتور محمد لطفي في قدوم أكثر من ألف طالب من مختلف بلاد العالم إلى جامعة كارديف متروبوليتان، كما يرجع إليه الفضل في فتح فروع للجامعة في الصين والهند وسيريلانكا ولبنان واليونان وبلغاريا وعدد كبير من دول العالم.

‎وتابع البدراوي، أن محمد لطفي، عضو مجلس إدارة الماجنا كارتا في بولونيا، وهو القائد المميز ببساطة ويسر، أتى بكارديف إلى مصر من خلال اتفاقية مع الأكاديمية البحرية في الاسكندرية، مؤكدًا أنه مثل عظيم لانجاز الشباب المصري إذا أتيحت لهم الفرصة في مناخ من احترام العلم والمعرفة.

‎وفي سياق متصل، حاضر خبير التعليم الدولى الدكتور محمد لطفى، نائب رئيس جامعة كارديف متروبوليتان للشؤون الدولية، في ورشة عمل بعنوان "تطوير التدويل المؤسسي"، لتطوير سياسات وإجراءات التدويل لتعزيز المشاركة الفعالة للشبكات الإقليمية والدولية، وتطوير الشراكات بين الجامعات المصرية والجامعات الأجنبية، ونظمت لجنة خبراء تطوير التعليم العالي ومكتب برنامج الاتحاد الأوروبي للتعليم العالى إيراثموس تلك الورشة.

‎وأكد لطفي، أن هذه الورشة كان الهدف منها تحسين قدرات مجتمعات الجامعات على القيام بأنشطة التدويل، بالإضافة إلى زيادة الوعى بأهمية العمل من خلال استراتيجية تدويل مؤسسى وتحديد مفاهيم وأنشطة التدويل المختلفة.

وقال لطفي، إن فكرة تدويل الجامعات، تعني أن الجامعات لابد أن ترتبط بالعولمة لأن العالم أصبح قرية صغيرة، مشيرًا إلى وجوبية أن تخرج الجامعات خريج لديه مهارات ولغات.

وتابع، أن التدويل يعد هدف لاستفادة الدول، وأن مصر تستعيد قوتها من خلال التعليم وعناصر القوة الناعمة، وتوفير منح للأشقاء في الدول العربية والأفريقية، وكذلك تنمية العلاقات مع دول منابع النيل، لافتا أن الجامعات خرجت من إطار الـ 4 جدران إلى الانفتاح.

‎وتحدث في المؤتمر الدكتور ياسر الشايب، المنسق الوطنى لبرنامج الاتحاد الأوروبى للتعليم العالى بالقاهرة (ايراسموس)، والدكتورة رشا كمال، القائم بعمل رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل