المحتوى الرئيسى

بالصور.. أشهى أكلات رمضان في الجزائر وطرق تحضيرها

05/18 16:48

للجزائريين عادات متنوعة في شهر رمضان، والمطبخ الجزائري مرآة للكثير من تلك العادات التي تختلف من منطقة إلى أخرى.. "العين الإخبارية" دخلت واحداً من أغنى المطابخ الجزائرية، وتحديداً في عاصمة الشرق الجزائري مدينة "قسنطينة" العريقة، في منزل السيدة سليمة، والتي أعدت مائدة رمضانية وتحدثت عن طريقة عمل كل أكلة.

"السيدة سليمة"، أعدت بعض الأطباق التي تشتهر بها غالبية المناطق الجزائرية وأخرى خاصة بالشرق الجزائري، ولعل الأكلة الأكثر شعبية في غالبية المناطق الجزائرية هي "الشُّرْبَة" أو "الجاري" كما يسمى في شرق البلاد، وهو الطبق الرئيسي الدائم والوحيد الذي يكون طوال شهر رمضان على المائدة الجزائرية.

كما أعدت "السيدة سليمة" أطباقاً أخرى، من بينها طبق "طاجين الزيتون" الذي تشتهر به غالبية المدن الجزائرية، ويسمى الطبق الثاني الرمضاني في العاصمة الجزائرية "الجْواز"، إضافة إلى "البوراك" الذي يعوض عادة الخبز مع الشربة.

وعلى المائدة الرمضانية الجزائرية وجدنا أيضا "سلطة بالبيض" وسلطة "الحميس" بالفلفل الحلو وقليل من الحار وزيت الزيتون وحبات الزيتون الأسود بيض مسلوق، إضافة إلى "الرَّخْسيس"  وهو نوع من أنواع الخبز (للكسرة) الجزائري، أما التحلية فاختارتها "صاحبة المنزل" أن تكون "المْحَلْبي الجزائري".

- ضعي في طنجرة قطع اللحم وافرمي فوقها حبة البصل، وملعقتي الطماطم المصبرة، ثم 3 ملاعق زيت طبيعي ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، وقليل من الملح مع نصف كأس ماء واتركيها تحت نار متوسطة لمدة 5 دقائق.

- ضعي بعد ذلك 3 أكواب كبيرة من الماء واتركي المكونات تغلي لمدة ربع ساعة قبل أن تضيفي إليها نصف كأس من الفريك وحبة الطماطم المفرومة، واتركيها إلى أن تتخثر قليلاً.

- قبل أن تطفئي النار بحوالي دقيقة ضعي حبة فلفل حار لتكسب الشوربة مذاقاً سحرياً.

- تزين الشربة بعدها بأوراق الكزبرة.

- اطهي البطاطا في الماء المملح ثم افركيها وضعي عليها قليلا من الملح و الفلفل الأسود.

- يتم تشويح البصل في قليل من الزبدة.

- اخلطي مع البطاطا كمية التونة بعد نزع الزيت منها، ومع الجبن والبيض والبقدونس.

- افتحي الورقة الخفيفة والدائرية ثم ضعي فوقها قليلا من الخليط ولفيها.

- بعد تسخين الزيت على نار عالية، ضعي حبات البوراك في الزيت واتركيها حتى يتحول لونها إلى بني غامق.

- اغلي الزيتون 3 مرات في إناء يحتوي على الماء إلى أن تزول منه الملوحة.

- اخلطي اللحمة المفرومة مع البيضة والفلفل الأسود والملح، ثم شكلي الخليط الى كرات صغيرة وضعيها جانباً.

- ضعي الزيت والسمنة على النار، وأضيفي قطع الدجاج ولحم الخروف مع البصل والملح والفلفل الأسود واتركيها على نار متوسطة إلى أن يستوي اللحم.

- أضيفي كمية قليلة من الماء والزيتون والجزر المقطع، ثمّ كرات اللحمة، ودعي المكونات على نار منخفضة إلى أن تنضج.

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل