المحتوى الرئيسى

هيومن رايتس: مقتل 15 شخصا واغتصاب 6 نساء في استفتاء بوروندي

05/18 15:34

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إن ما لا يقل عن 15 شخصا قتلوا بينما تعرضت 6 نساء للاغتصاب، في أثناء حملة في استفتاء على تعديل دستوري قد يمدد بقاء الرئيس بيير نكورونزيزا في الحكم حتى عام 2034.

وذكرت المنظمة، في تقريرها، أن قوات الأمن وحلفاءها من رابطة الشباب التابعة للحزب الحاكم (إيمبونراكور) خلقوا مناخا من الخوف والترهيب قبل التصويت الذى جرى، أمس الخميس، وأنهم استهدفوا المعارضين.

ومن المتوقع أن تؤيد نتيجة الاستفتاء التعديلات الدستورية بعدما صوت المشاركون على اقتراح بالسماح للرئيس بالترشح لفترتين رئاسيتين مدة الواحدة 7 أعوام.

ونكورونزيزا زعيم متمرد سابق تولى السلطة فى عام 2005 في نهاية حرب أهلية أسفرت عن مقتل نحو 300 ألف شخص، وتنتهي فترته الحالية في 2020.

وأوضحت "هيومن رايتس" أن من يشتبه فى أنهم معارضون تعرضوا للقتل أو الاغتصاب أو الخطف أو الضرب أو الترهيب، مضيفة أنها وثقت مقتل ما لا يقل عن 15 شخصا إلى جانب 6 حالات اغتصاب و8 حالات خطف.

وقالت إيدا سوير مديرة قسم وسط أفريقيا فى المنظمة: "أجرى استفتاء بوروندى وسط انتهاكات واسعة وخوف وضغوط، وهو مناخ لا يؤدى كما هو واضح إلى حرية الاختيار".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل