المحتوى الرئيسى

حلاقون يساهمون في علاج ضغط الدم والتوعية بالمخاطر الصحية

05/18 14:26

حلاقون يساهمون في علاج ضغط الدم والتوعية بالمخاطر الصحية

يعاني الكثير من الأمريكيين من أصل إفريقي من مشاكل ارتفاع ضغط الدم، أكثر من باقي الجنسيات الأخرى، لذلك توصل فريق من الأطباء إلى طريقة مثلى تساعدهم على علاج هذه الفئة، وتوعيتها بمخاطر الأمراض، فتمت الاستعانة بالحلاقين.

ويمتلك توماس، محل حلاقة في إنجلوود بولاية كاليفورنيا، ويشارك من خلاله في حملة غير مألوفة، فهو يثقف زبائنه الذين يقص شعرهم حول مخاطر ارتفاع ضغط الدم، وذلك من خلال دردشة استرخائية ومع مقياس ضغط الدم في متناول يده.

وإلى جانب نحو 50 محل حلاقة في منطقة لوس أنجلوس يشارك توماس في دراسة علمية بدأت عام 2016 ونُشرت مؤخرا في مجلة "نيو أنجلاند" للطب والتي أظهرت نتائج مذهلة.

ويعمل الأطباء والصيادلة جنبا إلى جنب مع مصففي الشعر لاستهداف أكبر مجموعة أمريكية معرضة لمخاطر ارتفاع الضغط الدموي وهم الرجال الأمريكيون من أصل إفريقي، فهذه المجموعة تذهب إلى الطبيب أقل بكثير من البيض أو اللاتينيين، ولذلك فإن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى تلف القلب والكلي ولا يمكن معرفة الإصابة به دون تشخيص، وفقا لما أورده موقع "إن تي في" الألماني.

وقال باحثون، من مستشفى "سيدار سيناي" في لوس أنجلوس، إن محل الحلاقة ربما يكون المكان المناسب للتحدث بصراحة عن الصحة ومعالجة مشكلة ارتفاع ضغط الدم، وهو الأمر الذي تأكد خصوصا عندما يصف الصيادلة، بإذن من الأطباء، أدوية ارتفاع ضغط الدم مباشرة للزبائن في عين المكان على الفور.

وشارك في التجربة التي استمرت 6 أشهر من مجموعة 319 من زبائين محلات الحلاقة، وكلهم مصابين بارتفاع ضغط دم، وتم تقسيم هؤلاء إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تتلقى بالإضافة إلى المعلومات دعما وأدوية من الصيدلي، أما المجموعة الثانية فتلقت معلومات فقط وطُلب منها زيارة الطبيب.

النتيجة كانت إيجابية  ففي المجموعة الأولى انخفض ضغط الدم، إذ أصبح الضغط الدموي لـ90% من هذه المجموعة أقل من الحد الأدنى، أما في المجموعة الثانية فقد انخفض ضغط الدم أيضًا لكن بشكل قليل جدا، فثلث هذه المجموعة لم يصل بعد إلى الحد الأدنى الطبيعي.

عرضت قناة "النهار"، مساء أمس الأربعاء، الحلقة الأولى من بعض المسلسلات الخاصة بها في رمضان 2018، وكان من بينها مسلسل "مليكة"....

تطورت العلاقة بين الإنسان والذهب، فلم يعد مجرد معدن نفيس يقتنيه الأثرياء، أو وسيلة للادخار، وإنما وصلت رفاهية البعض إلى مستوى أكله،

تختلف ساعات الصيام باختلاف المكان الذي تقع فيه الدولة وخط الطول ودائرة العرض التي تقع بها.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل