المحتوى الرئيسى

في ذكرى ارتقاء المسيح للسماء.. 6 معلومات عن "عيد الصعود"

05/18 10:09

يحتفل المسيحيون اليوم بـ"عيد الصعود المجيد" الذي يعد ذكرى ارتقاء المسيح إلى السماء عقب أربعين يوم من عيد القيامة وفقًا للمعتقد المسيحي، الذي يؤمن أن المسيح قام بعد وفاته وصلبه بثلاثة أيام ومن ثم صعد إلى السموات.

وبالتزامن مع احتفال الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم، بعيد الصعود المجيد  وذكرى صعود أو ارتقاء المسيح إلى السماء بعد أربعين يومًا من عيد القيامة،  ترصد "الفجر"، أبرز المعلومات عنه خلال السطور التالية.

1- يقول الأباء عن هذا اليوم أنه مجد بقية الأعياد وشرفها، لأن فيه صعد  السيد المسيح إلى السماء بعد أن أتم عمل الفداء أو أكمل كل التدبير الخلاص من بعد أربعين يوما من قيامته.

2-  يخلد أخر مره ظهر فيها المسيح ليتحدث إلى حوارييه بعد موته، حيث حاورهم أكثر من مرة على مدار أربعين يوما بينها ظهوره لتلاميذه عند بحيرة طبرية، أما المرة الأخيرة فكانت على جبل الزيتون ثم ارتفع إلى السماء واختفى وراء السحب أمام أعين التلاميذ وفقا لروايات الإنجيل، وتحديدا الإصحاح الأول من سفر أعمال الرسل.

3- ذكر الإنجيل عيد الصعود المجيد أكثر من مرة في أكثر من موضع مع اختلافات طفيفة في التفاصيل، فذكرت في إنجيل يوحنا وإنجيل لوقا.

4-  يعتبر نهاية فترة الخماسين المقدسة يعقبه  صوم الرسل، ويختلف عدد أيامه سنويا فيتراوح ما بين 14 يوما وحتى 43 يوما وفقًا لحسابات فلكية، وينتهى يوم عيد الرسل.

 5- وتحتفل الكنيسة في فترة الخماسين بدورة القيامة، وذلكقي حالة إقامة صلاة قداس.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل