المحتوى الرئيسى

فتحي حمزة يكتب: دسباسيتو | مطروح

05/18 05:08

الرئيسيه » رأي » فتحي حمزة يكتب: دسباسيتو

5 مليار ويزيد مشاهدة لـ دسباسيتو (وهي أغنية للمغنين البورتوريكيين، لويس فوسني ودادي يانكي، وتعني الكلمة بالأسبانية “ببطء”)، ويغلب على الأغنية الطابع التراثي الراقص بإيقاعات لاتينية، مما يعني أن أكثر من نصف سكان كوكب الأرض البالغ عددهم 7.5 مليار تقريبآ قد شاهد هذه الأغنية.

بالرغم أن الأغنية ليست باللغة العالمية – الإنجليزية-  مما يعني أن هناك لغة أخرى أكثر جاذبية وأكثر قدرة على الانتشار بين البشر لغة ربما تتعلق بالمزاج أو بالجسد أو بالروح أو بالبعد الإنساني المفقود، أو ربما بالحلم أو ربما برغبة الخلاص من كل ما هو روتينى أو بالهروب ….. إلخ.

وكل هذه المعاني وغيرها تدور في إطار المنطق أو المعقول أو على الأقل السياق المقبول، لكن المؤشر الخطير على الرقم المهول للمشاهدة على “اليوتيوب” يثبت أن الفن أقوى من السياسة وأقوى من الحرب، وأن الموسيقى لا تحتاج إلى مترجم أو سفير أو وزير أو سفارات وقنصليات، وأن الإنسان يحتاج إلى الفن ولا يحتاج إلى السلاح، يحتاج ما يجعله آمن لا ما يجعله يخاف، والفن لا يخيف الإنسان أبدآ والموسيقى لم تقتل ولم تدعو لقتل إنسان أبدآ منذ أن كان الإنسان الأول يقرع الطبول.

أثبتت الأغنية أن الأذن تعشق قبل العين وربما قبل العقل، وأثبتت ضمن غيرها من الأعمال الفنية أن الوجدان هو الإنسان وأن إنسان الحداثة وما بعدها له اهتماماته الأخرى غير تلك التي يحاول بعضهم دفعه إليها، وأثبتت فيما أثبتت قدرته على الاتفاق مع الآخرين ولو على صوت الموسيقى وأن رغبته في البقاء أساسها الروح لا الجسد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل