المحتوى الرئيسى

10 محطات في محاكمة مرسي وآخرين في «إهانة القضاة»

05/18 05:07

حددت محكمة النقض، جلسة 15 أكتوبر، لنظر طعن الرئيس المعزول محمد مرسى و19 آخرين على حكم حبسهم 3 سنوات في القضية المعروفة إعلاميا بـ«إهانة القضاء»، في هذا السياق ترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم محطات القضية داخل أروقة المحكمة وعلى مدار الجلسات.

فى 19 يناير 2014 أحالت محكمة استئناف القاهرة، المعزول محمد مرسي و24 ناشطا آخرين إلى محكمة الجنايات لاتهامهم بإهانة القضاء.

فى 23 مايو 2015، بدأت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أحمد عبد الوهاب، أولى جلسات محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي و24 متهما آخرين لاتهامهم بإهانة السلطة القضائية والإساءة إلى رجالها والتطاول عليهم بقصد بث الكراهية.

وفي 12 مارس 2016 بدأت المحكمة في سماع مرافعة الدفاع عن المتهمين.

فى 10 ديسمبر 2016، قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل قضية محاكمة المتهمين في قضية إهانة القضاء لجلسة ١٤ يناير المقبل لمرافعة الدفاع عن المتهمين، كما قررت المحكمة القبض على المتهم محمود الخضيرى وحبسه على ذمة القضية.

فى 16 أبريل 2016، قدم ممثل النيابة بالقضية، مستندا لمحكمة جنايات القاهرة، يفيد تعذر حضور المتهم محمود عبد العزيز الخضيري، نظرا لسوء حالته الصحية، وقدم تقرير مستشفى السجن الذي يفيد بمرضه.

في 23 يونيو 2016 طالب دفاع عبد الرحمن يوسف، أحد المتهمين بالقضية، برد محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حمادة شكري في القضية، وقال المحامي إنه نظرا لما تداعت به أوراق الدعوى في شأن القرار المتظلم منه، وتأييده للمتهم دون سواه، مما يفصح أن المحكمة قد كونت عقيدة للمتهم، وطلب الرد وأجلا لاتخاذ إجراءات الرد، وسداد الرسوم، وتم رفض طلب الرد.

بينما في 23 يونيو 2016 ظهر الرئيس المعزول محمد مرسى بالقفص، لأول مرة، بعد الحكم عليه بالسجن 40 سنة في قضية التخابر وتأسيس جماعة إرهابية.

بينما في 20 أكتوبر 2017 استمعت المحكمة لمرافعة النيابة العامة، وتأجلت الجلسات على مدار السنتين واستمعت لدفاع المتهمين ومرافعة النيابة العامة.

Comments

عاجل