المحتوى الرئيسى

تعرف على أول نائبة بالكونجرس

05/18 04:48

توفت جانيت رانكين في مثل هذا اليوم عام 1973، التي كانت أول امرأة تخدم في الكونجرس الأمريكي، وساعدت في تمرير التعديل التاسع عشر، وأعطت المرأة حق التصويت، وكانت ملتزمة بالسلام.

ولدت رانكين بالقرب من ميسولا في مونتانا في 11 يونيو 1880، وحاربت بنجاح من أجل حق المرأة في التصويت في ولايتي واشنطن ومونتانا وتم انتخابها في مجلس النواب الأمريكي عام 1916، وكانت أول امرأة تخدم في الكونغرس الأمريكي، خلال فترتيها المنفصلين.

ساعدت رانكين في تمرير التعديل التاسع عشر وكان عضو الكونغرس الوحيد الذي صوت ضد كل من الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية، ودخلت التاريخ كأول امرأة تخدم في الكونجرس الأمريكي، وهي واحدة من سبعة أطفال، كانت ابنة صاحب مزرعة ومدرس، وبعد حصولها على درجة علمية في علم الأحياء عام 1902 من جامعة مونتانا، اتبعت رانكين خطوات والدتها لفترة قصيرة، حيث عملت كمعلمة، وعملت بعدد من الوظائف بما في ذلك الخياطة والخادمة الاجتماعية.

وجدت رانكين دعوتها في حركة حق المرأة في التصويت، وأثناء إقامتها في ولاية واشنطن، أصبحت ناشطة في مسعى لتعديل دستور تلك الولاية لمنح المرأة حق التصويت، وتم تمرير هذا الإجراء عام 1911، لتعود لاحقًا إلى موطنها لتحصل على حق التصويت للنساء في ولايتها، ومنح ناخبو مونتانا النساء حق التصويت عام 1914.

في عام 1917 اقترحت رانكين تشكيل لجنة عن حق المرأة في التصويت، والتي تم تعيينها رئيسًا لها، عام 1918، تحدثت إلى قاعة مجلس النواب بعد أن أصدرت اللجنة تقريرًا عن تعديل دستوري بشأن حق المرأة في التصويت، قائلة "كيف يجب أن نجيب على التحدي؟ أيها السادة.. كيف سنشرح لهم معنى الديمقراطية إذا رفض الكونجرس نفسه الذي صوّت لجعل العالم آمنًا للديمقراطية إعطاء هذا القدر القليل من الديمقراطية للنساء في بلادنا؟"

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل