المحتوى الرئيسى

منظمة الطيران الدولي تؤيد الإمارات بشأن مخاطر اعتداءات قطر

05/18 03:30

أكد مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو" تأييده لمخاوف الإمارات بشأن المخاطر التي تواجهها سلامة الطيران المدني بسبب العمليات العسكرية القطرية العشوائية، وذلك في ضوء الخروقات القطرية الخطيرة لقواعد سلامة الطيران المدني من خلال اقتراب مقاتلاتها العسكرية من عدة طائرات مدنية مسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ بداية العام 2018.

جاء ذلك خلال جلسة خاصة عقدها المجلس اليوم بحضور السفير الإماراتي لدى كندا، فهد سعيد محمد الرقباني والمدير العام للهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات سيف محمد السويدي.

وفي رده على الطلب الذي تقدمت به حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، أكد المجلس على أهمية التأكيد على سلامة الطيران المدني وحماية أرواح المدنيين المسافرين على متن الطائرات، بحسب "سكاي نيوز" عربية.

وأكد المجلس أهمية التعاون بين السلطات المدنية والعسكرية والتطبيق الفعال لاحترام مبادئ سلامة الطائرات المدنية المتعلقة بالحفاظ على سلامة حركة الطيران المدني في المنطقة.

ودعا المجلس إلى التزام العمليات الجوية العسكرية بضمان سلامة الطيران وأخذها بالاعتبار، وأكد أن "إيكاو" ستواصل مراقبتها للوضع لتحديد وتنفيذ الحلول الفنية لتعزيز سلامة الطيران في المنطقة.

ورحب مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني بقرار مجلس منظمة الإيكاو وقال: "نشكر المجلس لقبوله الشكوى التي قدمناها والتوصيات التي اشتملت عليها ورقة العمل التي قدمتها الدولة للمجلس"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وذكر السويدي خلال جلسة الاستماع أن هذه الحوادث تشكل انتهاكا واضحا و خطيرا من قبل دولة قطر لاتفاقية الطيران المدني الدولي " المعروفة أيضا اتفاقية شيكاغو" التي تطالب الدول باحترام سلامة الملاحة الجوية المدنية مؤكدا أن الأدلة التي قدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة للمجلس تبرهن أن دولة قطر فشلت في الاخطار بحدوث نشاطات خطيرة وأنها لم تقم بالتنسيق بين وحداتها العسكرية وخدمات حركة الطيران المدني من ناحية ومع نظيراتها في دولةالبحرين من ناحية أخرى.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل