المحتوى الرئيسى

السيسي: نمو الاقتصاد المصري 5.4% في الربع الثالث

05/18 01:44

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأربعاء، إن الاقتصاد نما 5.4% في الربع الثالث من السنة المالية الحالية 2017-2018، وذلك بعد تحقيق 5.3% في الربع الثاني.

وأضاف السيسي، خلال مشاركته في فعاليات جلسة "هنكمل الحكاية"، بالمؤتمر الوطني الخامس للشباب، الذي انطلقت فعالياته اليوم، بالقاهرة، أن من المأمول أن يبلغ معدل النمو 5.5 أو 5.6% في الربع الرابع.

تبدأ السنة المالية في مصر في أول يوليو/تموز، وتنتهي في 30 يونيو/حزيران.

وأوضح السيسي، أن كل ما لن تستطع الدولة إنجازه في الوقت المناسب سيمثل أعباءً في المستقبل، وإذا لم نقلل عجز الموازنة الذي يعني الفرق بين المتاح والمصروفات، فسنضطر إلى الاستدانة، وسيأكل الدين وفائدته قدرتنا. 

وأضاف السيسي، أن الدولة في الفترة الحالية تجري عددا من الإصلاحات في عدة مسارات، أولها مسار "المترو"، مشيراً إلى أن قرار زيادة أسعار التذكر لم يكن منه مفر، ومع ذلك حاولت الدولة تخفيف وطأة ارتفاع الأسعار على المواطن من خلال تقديم الاشتراكات المدعمة، وعدم المساس بأسعار تذاكر الطلاب وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

وأكد السيسي أن الإصلاحات الاقتصادية ستطبق في كل القطاعات؛ كهرباء، ومياه، وصرف صحي: "مفيش خيار تاني".

وكانت وزارة النقل قررت تطبيق التعريفة الجديدة لتحصيل تذاكر مترو الأنفاق، ابتداءً من يوم الجمعة 11 مايو/أيار الجاري.

وتنفذ مصر إصلاحات اقتصادية قاسية مرتبطة باتفاق قرض قيمته 12 مليار دولار لأجل 3 سنوات مع صندوق النقد الدولي وقعته في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

تهتم بأهم المتغيرات التي من شأنها التأثير على اقتصادات الدول العربية كآخر تطورات أسواق النفط والميزانيات والصادرات والواردات

Comments

عاجل