المحتوى الرئيسى

"وندسور".. أقدم قلعة مسكونة تشهد أحدث زواج ملكي بريطاني

05/18 01:25

وندسور أكبر وأقدم قلعة مسكونة في أوروبا

تستضيف كنيسة سان جورج بقلعة وندسور مراسم أحدث زواج ملكي بريطاني ،واختار الأمير هاري وخطيبته الممثلة الأمريكية ميجان ماركل القلعة لتكون مكان عقد قرانهما، حسبما أُعلن في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. 

وقال مدير العلاقات في مكتب الأمير هاري لصحيفة "تليجراف" إن قلعة وندسور مكان خاص جداً لهاري، وإن الأمير وميجان قد قضيا بعض الوقت هناك في الأشهر الماضية، معلقاً بأن العروسين سعيدان بعقد قرانهما في قلعة وندسور.

وشهدت قلعة وندسور تاريخا حافلا، حيث تعد الأكثر شهرة في البلاد، وتقع في مقاطعة بيركشاير ببريطانيا، وقد سكنت القلعة العائلة المالكة لأكثر من ألف عام، وتعد مكاناً مفضلاً للعطلة الأسبوعية لدى الملكة.

وتبلغ مساحة القلعة ما يقرب من 484 ألف قدم مربعة (نحو 45 ألف متر مربع)، وتحتوي على نحو ألف غرفة، كما تشغل 13 فداناً من الأراضي البريطانية.

كما ذكرت صحف سعودية، تحتوي القلعة على كنوز بديعة، بالإضافة إلى الهندسة المعمارية المميزة لكنيسة القديس جورج، ويرجع الفضل إلى الأمير تشارلز في إعادة بناء هذه القلعة.

كان للقلعة دور بارز في الحرب العالمية الثانية، إذ كانت تحمي العائلة المالكة من قصف الألمان، كما تم نقل الغزالات الشهيرة بساحة القلعة لإفساح مجال لزراعة المحاصيل على أرض القلعة، كجزء من المجهود الحربي.

وبُنيت القلعة في القرن الحادي عشر، بعد غزو إنجلترا من قبل ويليام الفاتح، لكن القلعة الحالية ارتفعت بعد سلسلة من مشروعات البناء فيها على عدة مراحل، وبلغت ذروتها في أعمال إعادة الإعمار بعد حريق طالها سنة 1992.

وتعد وندسور أكبر وأقدم قلعة مسكونة في أوروبا، ويحلق حول القلعة العَلَم البريطاني عندما توجد الملكة البريطانية بها، ويتوقع أن تشهد هذا العام مجموعة توسعات بنائية.

وتقع القلعة على قمة شديدة الانحدار، وحدائقها محدودة الحجم، أما الحديقة الرئيسية فممتدة من ناحية الشرق، وتشمل زوجين من المزارع بجانب الأكواخ العقارية التي يوجد بها الموظفون.

وتشهد القلعة الشهيرة إقبالاً من الساسة في بريطانيا؛ أبرزهم الأمير فيليب، خصوصاً في المناسبات مثل الكريسماس.

وتضم القلعة جزءاً كبيراً من المجموعة الملكية الفنية، مثل أعمال من الفنانين دافنشي وميكل انجلو وهوجارث وفيرمير، والتي تزين جدران القلعة من الداخل.

كما تضم القلعة ضريحاً ملكياً، في دير وستمنستر الملحق بالقلعة، مدفون فيه هنري الثامن ملك إنجلترا الراحل وزوجته جين سيمور، الزوجة الوحيدة التي وضعت له ابناً.

وليس من الضروري أن تكون أميراً للزواج في كنيسة سانت جورج الواقعة في قلعة وندسور، لكن أيضاً هناك قائمة محدودة يُمكنها أن تتقدم بطلب الزواج فيها، وتمنح ذلك الحق العائلة المالكة، وقد منحت الملكة إليزابيث الإذن للأمير هاري وميجان للزفاف فيها، مع الأخذ في الاعتبار أن العائلة المالكة هي التي ستدفع لإقامة حفل زفافهما بالقلعة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل