المحتوى الرئيسى

صفوت النحاس في حوار مع «صوت الأمة»: بيت الزكاة لا يتاجر بالفقراء ولسنا في خلاف مع دلال عبدالعزيز.. مشيخة الأزهر لا ترفض مشاركة أي فنان في برامجها - صوت الأمة

05/17 23:08

أوضح الأمين العام بيت الزكاه الدكتور صفوت النحاس، أن بيت الزكاة حقق نحاجات متعددة ويحافظ على كرامة العملاء، بحفظ بياناتهم في سرية تامة.

كما أكد  في حوار له مع " صوت الامة" أنه لا يوجد مشكلة فى الإعلانات التليفزيونية، مشيرا إلى أنه لا يمانع في عودة ظهور الفنانة دلال عبد العزير لإعلانات بيت الزكاة هذا العام، وأن مشيخة الأزهر لن ترفض مشاركة أي  فنان في برامجها الإعلانية، أو التبرعات من المبدعيين، أوالفنانين.

حدثنى عن أسباب نجاح بيت الزكاة دون غيره من المؤسسات  الخدمية، التى تقدم مثل هذا النوع من الخدمات المجتمعية ؟

بيت الزكاة والصدقات، حقق نجاحا كبيرا فى فترة وجيزة لأسباب أولها أنه تحت إشراف الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر مما يعكس مصداقية للتعامل معه .

الأمر الثاني يتمثل في وجود مجلس أمناء قوى ومعظم  أعضائه من الشخصيات العامه وكبار رجال الدولة ممن يتمعون بالصدق والنزاهة والكفاءة، وعلى رأسهم الدكتورة فايزه أبو النجا مستشار الرئيس ورئيس الوزارء السابق المهندس إبراهيم محلب، ما منحه فرصة كبيرة من النجاح والمصداقية .

بخلاف صرف أموال الزكاة كاملة فى مصاريفها الشرعية كيف يحافظ بيت الزكاة على كرامة الأسر الفقيرة ؟

بيت الزكاة لا بالفقراء، وله العديد من الخدمات، وأموال الزكاة تصرف لمستحقيها مع الاحتفاظ بالسرية التامة لبيانات الأسر التى يتم التعامل معها، حرصا على سمعه تلك العائلات، بخلاف أنه يقوم بإجراء بحوث اجتماعية للأسر المحتاجة وذلك بالتعاون مع وزارة التضامن، للتأكد من ظروف هذه الأسر.

يذهب مندوب من بيت الزكاة لإقناع تلك الأسر بتقديم المساعدات في سرية تامه دون علم أحد، وعلى سبيل المثال شهداء قرية الروضة في شمال سيناء تم صرف معاشات لحوالى 500 أسرة بمرتبات تصل إلى 1000 جنيه شهريا، رغم أن معظمهم كانوا يرفضون المساعدات.

كما أن هناك متبرعون يرفصون الإعلان عن أسمائهم من بينهم متبرع بمبلغ 11 مليون جينه.

ماهى أهم الخدمات التى قدمها بيت الزكاة في الوقت الحالى؟

نفذنا عمليات ترميم العشش التى يسكن فيها بعض المواطنين في قرية الروضة بشكل مؤقت وجارٍ إنشاء منازل جديدة لهم وعددها 25 منزلا، وهناك تأسيس معهد دينى بقرية الروضة من متبرع مصرى يعيش فى الخارج.

لماذ لا يقوم بيت الزكاة بإنشاء مشاريع أو قروض مثل بعض الجمعيات الأهلية ؟

نحن ندرس هذا الأمر فى الفترة المقبلة.. هناك مشروعات لبيت الزكاة لتطوير قرية ضمن أكثر ثلاث قرى أشد فقرا فى كل محافظة من محافظات الجمهورية، حيث سيتم تأهيلها بالكامل وإخراج أهلها من دائرة الفقر، وأنهينا العمل بمحافظات الصعيد وبعد رمضان سيتم الشروع فى تطوير محافظات الدلتا، ونهدف من خلال هذا العمل إخراج القرى بصورة محترمة تكون نموذجا للتطوير الفعلي.

كما سيتم استكمال مبنى الإعاشة بمحافظة الشرقية بمركز ببليس وتدريب 36 طالبا من أطفال الشوارع تم استقدامهم من الملاجئ لتدريبهم على المهن والمرحلة المقبلة، ونوفر مكان للأطفال للعيش داخل بيت المأوى.

بيت الزكاة والصدقات المصري، يأخذ أموال الزكاة من داخل مصر وخارجها ولا يقبل أى معونات من مؤسسات دولية للتمويل.

وهل التركيز على محافظات الصعيد سيكون أكثر من محافظات الوجه البحرى ؟

نحن نجرى درسة تامه للتأكد من أن الأسر مستحقه للصدقات، حيث أن تعليمات شيخ الأزهر قانت بالتأكد من المصدر الذى يحصل على التبرعات، ونحن قدمنا حالات تيسير زواج للفتيات فى الفيوم ومساعدات لجزيرة الذهب فى المعادى بخلاف محافظة بنى سويف وأسوان والأقصر وسوهاج.

هل يوجد أى مشكلات في الإعلانات ؟

لا توجد أى مشاكل مع الفنانات في الإعلانات، حيث تغني الفنانة أنغام أغنيه فى إعلان بيت الزكاه.. مشيخة الأزهر لن ترفض مشاركة أي  فنان في برامجها الإعلانية.

هل هناك مشكلة مع الفنانة دلال عبدالعزيز ؟

لا .. فهي فنانة قديرة ولها أن تشارك في أي عمل، فما حدث العام الماضي كان خلافا على مضمون المادة الإعلانية وليس الخلاف على شخصية الفنانة .

هل يقبل الأزهر تبرعات من الفنانين أو المبدعيين ؟

بيت الزكاة لا يرفض التبرعات من المبدعيين، أوالفنانين ونحن نقبل الزكاة في البنك المركزى على رقم 7777 وكول سنتر .

التبرعات أمر بين العبد وربه ونحن لسنا جهة رقابية على المتبرعين  ولا نقول للمبدعين والفنانين لا تتبرعوا .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل