المحتوى الرئيسى

بعد تحذير المعتمرين منه.. ما هو «الالتهاب السحائي»؟

05/17 23:07

شدد قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، على المسافرين لأداء مناسك الحج والعمرة بضرورة التطعيم ضد الالتهاب السحائى قبل السفر على الأقل بـ10 أيام، والحصول على شهادة التطعيمات ليتم إرفاقها بأوراق السفر، وترصد «الدستور» خلال السطور المقبلة، مفهوم الالتهاب السحائي وأهم أعراضه وتجنبه.

الالتهاب السحائي هو التِهاب حادّ للأغشية الواقية التي تُغطّي الدّماغ والنُّخاع الشوكيّ، والتي تعرف باسم السَّحايا، تتعدد أسبابه وتشمل عَدوى الفيروسات أو البكتيريا أو غيرها من الكائنات الدقيقة.

وتعتبر الأعراض الأكثر شيوعًا للالتهاب السحائي: الصداع وتيبُّس العنق المرتبط بالحمّى، والارتباك أو اضطراب في الوعي، والتقيُّؤ، وعدم تحمُّل الضوء أو الأصوات العالية، أما لدى الأطفال فغالبًا ما تظهر فقط أعراض غير مُحدّدة مثل التهَيُّج والنعاس، إذا تواجد الطفح، قد يشير ذلك إلى سبب معين لالتهاب السحايا.

ويُشكل العلاج الأولي لالتهاب السحايا الحاد علاجا سريعا بالمضادات الحيوية وتعطى فورًا وأحيانا مضاد فيروسات، وقد يؤدي التهاب السحايا إلى عواقب وخيمة طويلة الأمد مثل الصمم، والصرع، واستسقاء الرأس والعجز المعرفي، خاصًة إذا لم يُعالج بسرعة.

جدير بالذكر أن التهاب السحايا أدى إلى 303000 حالة وفاة، عام 2013، بعد أن انخفض إلى 464000 حالة وفاة عام 1990.

أما عن طرق الوقاية منه، وهو الذي تحذر منه وزارة الصحة دائمًا، فيمكن توفير الحماية على المدى الطويل من خلال التطعيم، أو على المدى القصير من خلال المضادات الحيوية.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل