المحتوى الرئيسى

"رمضان": عثرنا على بناء من الطوب ومقبرة فرعونية بتونا الجبل

05/17 15:32

كشف الدكتور وجدي رمضان رئيس البعثة المشتركة بين جامعة المنيا ووزارة الآثار العاملة بمنطقة تونا الجبل، عن أعمال حفائر البعثة التي تمت في الفترة ما بين فبراير ومارس 2018.

وقال رمضان إن البعثة قد توصلت إلى بناء صغير الحجم بني من قوالب الطوب اللبن ارتفاعه يتراوح بين ٥٠ سم إلى ٢٠سم.

وأضاف أن البعثة عثرت على بئرين يؤديان إلى مقبرة تتكون من صالة طولية بها أربعة حجرات؛ عملت البعثة بثلاث حجرات فقط نظرًا لخطورة العمل في الحجرة الرابعة.

وأشار الدكتور وجدي رمضان رئيس البعثة إلى أنهم توصلوا في نفس القطاع إلى مقبرة تتكون من مدخل لسلم نحت في طبقة رملية شديدة التماسك ويؤدي إلى صالة بها ستة دفنات موزعة في أرجائها.

وحجرتين الأولى في الجدار الغربي وهي غالباً حجرة الدفن الرئيسية بالمقبرة، حيث تم العثور بها على تابوت حجري وأربعة دفنات في الأرضية، ولم يتم العثور بداخل التابوت سوى على بقايا عظمية آدمية منبوشة وفي حالة سيئة، علماً بأن غطاء التابوت وجد ملقي على أرضية الحجرة.

وأما عن الحجرة الثانية فهي تقع في الجدار الشمالي، وقد عثر بها على خمسة دفنات في الأرضية، وخمسنيشات منحوتة في جدارها الشمالي؛ الثلاثة الأولي منهم من جهة الشرق كان بهم توابيت حجرية غير منقوشة وغير جيدة الصنع، يبدو أنها قد استخدمت لإعادة دفن أفراد كان قد تم دفنهم في الأرض من قبل.

جاءت تصريحات الدكتور وجدي رمضان على هامش إعلان وزارة الآثار عن انتهاء أعمال بعثة الحفائر الأثرية في منطقة تونا الجبل، حيث أعلن رمضان بعض نتائج البعثة في مرحلتها الثانية.

والجدير بالذكر أن منطقة تونا الجبل الأثرية هي جبانة الإقليم الخامس عشر من أقاليم مصر العليا خلال فترة العصر البطلمي والروماني، وقد تمت أول أعمال التنقيب المنظم بها من خلال المعهد الفرنسي للآثار الشرقية(١٩٠٢-١٩٠٣).

وفي عام ١٩١٩ تم الكشف عن مقبرة بتوزيريس بواسطة جوستاف لوففر، وفي خلال عام ١٠٣١-  ١٩٥٣ماستطاعت حفائر جامعة القاهرة بواسطة د. سامي جبرة إلى الكشف عن أغلبية الجبانة وهي المنازل الجنائزية والسراديب والساقية الرومانية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل