المحتوى الرئيسى

9 حقائق عليك معرفتها عن التصلب اللويحي

05/17 14:40

مرض التصلب اللويحي هو أحد الأمراض العصبية التي قد تصيب أي شخص، فما هي الحقائق التي عليك معرفتها عن هذا المرض؟ اقرأ المقال لتعرف أكثر.

يؤثر مرض التصلب اللويحي (Multiple sclerosis-MS) على الأعصاب، ويعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية، حيث يبدأ الجسم بمهاجمة ذاته، وسوف نستعرض تالياً كافة الحقائق التي عليك معرفتها عن التصلب اللويحي.

يعتبر التصلب اللويحي حالة مرضية مزمنة، لا شفاء منها إلى اليوم، ولكن وعلى الصعيد الإيجابي، لا يعتبر هذا المرض قاتلاً، وفي حالات نادرة فقط قد يسبب مضاعفات قاتلة.

ومع أن هذا المرض يلازم المصاب طوال حياته، إلا أن هناك العديد من الأدوية والعلاجات والتعديلات الحياتية التي من الممكن أن تساعد المصاب في السيطرة على أعراض المرض.

بشكل خاص تعتبر النساء في الفئة العمرية بين 20-40 عاماً أكثر عرضة للإصابة بالمرض، ومرض التصلب اللويحي عموماً أكثر شيوعاً بين النساء لأسباب يجهلها الباحثون.

وعندما تصاب النساء بالمرض في الفترة العمرية المذكورة، فقد يؤثر ذلك سلباً على القدرة على الإنجاب لديهن وعلى صحة الجهاز التناسلي.

وجدت الأبحاث أن فيتامين د يلعب دوراً أشبه بالحارس ضد مرض التصلب اللويحي في الجسم عند الأشخاص السليمين.

كما قد يتسبب تواجده بمستويات طبيعية في جسم المصاب بالمرض بالتقليل من فترات انتكاسه.

ولأن الحرارة قد تزيد المرض سوءاً، ينصح المصابون بأخذ كفايتهم من فيتامين د من مصادر أخرى عدا الشمس، مثل: الحليب المدعم وعصير البرتقال وزيت كبد الحوت والبيض والتونا والسلمون.

للمرض الكثير من الأعراض، مثل: الخدر والتنميل، مشاكل البصر، مشاكل في التوازن والحركة، تلعثم في الحديث.

ولكن عليك أن تعرف أن لا أعراض "اعتيادية" للمرض، فقد يظهر المرض عند كل مصاب على هيئة مختلفة وبأعراض مختلفة.

كما أن الأعراض قد تأتي وتذهب، وقد يتسبب المرض بفقدان المصاب السيطرة على جزء ما من الجسم ليستعيد السيطرة على ذات الجزء بعد فترة، مثل التحكم في المثانة.

وتعتمد الأعراض الظاهرة وكيفية ظهورها على الأعصاب التي يقوم الجهاز المناعي لدى المصاب بمهاجمتها في كل مرة.

معظم المصابين بالمرض يمرون بفترات انتكاس تتبعها فترات تحسن وهكذا، حيث تظهر الأعراض بقوة في فترة الانتكاسة، وتتلاشى وتزول تماماً في فترات التحسن.

وقد تتلاشى الأعراض لأسابيع أو حتى أشهر، ولكن هذا لا يعني أن المرض قد اختفى تماماً.

إن تضرر الأعصاب الناتج عن الإصابة بالمرض قد يؤثر كذلك على قدرة المصاب على التفكير والتحليل، وغيرها من القدرات العقلية المختلفة.

وليس من النادر أن تتأثر ذاكرة المصاب نتيجة المرض، أو حتى قدرته على انتقاء الكلمات المناسبة أثناء الحديث حتى.

ومن الممكن أن يصاب المريض نتيجة لما يحصل بنوع من الاكتئاب والغضب، وهذه أمور طبيعية من الممكن أن يساعد الطبيب في السيطرة عليها.

يوصف مرض التصلب اللويحي عادة بأنه مرض صامت أو حتى مرض غير مرئي. فالعديد من الأعراض التي قد تظهر على المصاب هي أعراض عادية ممكن أن يصاب بها أي شخص سليم كأمر عارض.

ومن الجديد بالذكر أن هذه التسمية تأتي كذلك من حقيقة أن المرض وحتى في فترات التحسن (حيث لا تبدو أية أعراض على المصاب) يكون نشطاً في جسم المصاب ولا يتوقف عن التقدم.

قد ينصح الأطباء المرضى بالبقاء في درجات حرارة معتدلة وتميل للبرودة. فقد يؤدي الارتفاع في درجات الحرارة إلى ارتفاع حدة بعض أعراض المرض، كما في حالات:

لذا ينصح المصابون عادة بالبقاء في أجواء مكيفة في الداخل، وارتداء ثياب باردة وخفيفة في الأجواء الحارة.

في هذا المرض، يهاجم جهاز المناعة الأنسجة الدهنية التي تحيط بالأعصاب وتحميها، ما يسبب مشاكل في قدرة الأعصاب على نقل الأوامر وإبداء ردود الفعل المناسبة في أنحاء الجسم المختلفة.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل