المحتوى الرئيسى

علماء سويسريون يتوصلون إلى سبب 'التصلب المتعدد'

05/17 13:26

كشف فريق من العلماء السويسريين النقاب عن تحديد أدلة فى الحمض النووى قد تفسر سبب مرض التصلب المتعدد (MS).

فقد تمكنت الدارسة، التى أجريت فى جامعة جنيف" ونشرت فى مجلة"المناعة"، من تحديد عامل ربط فى الجينات الوراثية أطلق عليه اسم "TOX" لدى الإنسان، والذى تم العثور عليه فقط فى الخلايا عند تنشيطها بواسطة مرض فيروسى.

كان الفريق البحثى قد استخدم أثنين من مسببات الأمراض – آخر جرثومي- لدراسة المناعة لفئران سليمة، وأخرى مصابة بمرض فيروسى.. ومع ذلك، فإن الفئران التى أصيبت بأمراض مماثلة لمرض التصلب العصبي المتعدد عانت من ارتفاع مستوى عامل الربط " TOX"، مقارنة بالفئران الأصحاء.

وقال الدكتور"دورون ميركلر"، الأستاذ فى جامعة "جنيف":" لقد قررنا تحليل العوامل المعدية من خلال دراسة ردود الفعل المناعية الذاتية التى تسببت فيها العوامل الممرضة المختلفة.. كان هذا محاولة لتحديد العنصر المؤثر على تطور مرض التصلب المتعدد فى حال وجود عدوى".

ويؤثر مرض التصلب العصبى المتعدد على شخص من بين كل 1000 شخص، ويمكن أن يتسبب فى عدد من الأعراض تشمل مشاكل فى الرؤية والحركة والتوازن.. وعلى الرغم من كون أعراضه خفيفة فى بعض الأحيان إلا أنه حالة مرضية تستمر مدى الحياة وقد تكون شديدة الإزعاج، ولا يوجد لها علاج، فى الوقت الذى يمكن علاج وتخفيف بعض الأعراض.

فاجئ اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، سوق الخميس الأسبوعي، المخصص لبيع الخضراوات والفاكهة، جنوب مدينة الخارجة، وذلك بهدف الوقوف على المعروضات بالسوق ومدى مناسبة أسعارها للمواطنين. وشدد ...

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل