المحتوى الرئيسى

اجتماع على مستوى المندوبين بالجامعة العربية حول غزة والقدس

05/17 11:55

جامعة الدول العربية - أرشيفية

انطلقت أعمال الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة السعودية،  بناء على طلب من فلسطين لمواجهة قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس. 

وترأس الاجتماع  السفير السعودي بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية أسامه نقلي، والأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط.

وقال  نقلي، إن الاجتماع المغلق أمام وسائل الإعلام، سيكون تحضيريا لوزراء الخارجية العرب المقرر، الخميس، لمناقشة كافة الأوضاع والمستجدات في ضوء القرار غير القانوني الذي اتخذته الولايات المتحدة الأمريكية لنقل سفاراتها من تل أبيب إلى القدس،  بعد إعلانها الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأوضح السفير الفلسطيني بالقاهرة ومندوبها الدائم بالجامعة العربية دياب اللوح، في تصريح له قبيل انطلاق الاجتماع، إنه بتوجيهات من الرئيس محمود عباس ووزير الخارجية وشؤون المغتربين رياض المالكي، تقدمنا بطلب رسمي للجامعة العربية، لعقد هذه الدورة الطارئة لمجلس الجامعة، لمواجهة القرار الأمريكي، والذي يعتبر غير قانوني وغير شرعي بنقل سفارته إلى مدينة القدس الشريف.

وطالب اللوح  بضرورة اتخاذ ردود وقرارات عملية ترتقي إلى مستوى الحدث الكارثي غير المسبوق في المنظومة الدولية، مؤكدا ضرورة توصيل رسالة عربية تؤكد سعيها الجاد لإبطال القرار الامريكي، وأي قرارات مماثلة لدول أخرى تحذو حذو واشنطن.

وأشار إلى أن اعتبار نقل السفارة الامريكية للقدس في ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني يعتبر عدوانا على حقوقه واستفزاز لمشاعر الأمة العربية الإسلامية والمسيحية، وزيادة في توتير وتأجيج الصراع وعدم الاستقرار في المنطقة.

كما شدد على ضرورة التدخل السريع لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الأعزل، خاصة بعد المجزرة التي ارتكبتها إسرائيل ضد متظاهرين سلميين في قطاع غزة كرد فعل للقرار الذي اتخذته الإدارة الامريكية، والذي راح ضحيتها أكثر من 62 شهيدا و3000 جريح.

وفي مؤتمر صحفي، حضره نقلي واللوح، أعلن السفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة العربية أن هناك تكليفا من مجلس الجامعة العربية للأمانة العامة للجامعة بإعداد خطة تحرك عربية للتعامل مع القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها .

وجاء ذلك في ختام أعمال مجلس جامعة الدول العربية في دورته غير العادية على مستوى المندوبين الدائمين.

وقال زكي إن "الاجتماع ناقش مشروع قرار سيعرض على وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الطارئ، الخميس، يتضمن الموقف العربي من القرار الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني".

زكي أضاف أن "هذا القرار سيمثل أقصى المواقف السياسية التي يمكن أن يتخذها مجلس الجامعة العربية في دعمه للصمود الفلسطيني ورفضه للقرار الأمريكي".

وأوضح أن "القرار سيعكس موقفا عربيا قويا عبرت عن القمة العربية الأخير في الظهران بالمملكة العربية السعودية، ويأخذ مرحلة متطورة في دعم الفلسطينيين ونضالهم وصمودهم".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل