المحتوى الرئيسى

كيف تنظم تمارينك الرياضية مع وجبة الإفطار في رمضان؟

05/17 10:43

مع بداية شهر رمضان الكريم، والذي يعتاد فيه المصريون على التسابق فيما بينهم لإقامة «عزومات» للأهل والأصدقاء وتقديم أشهى الأطباق على مائدة الإفطار والسحور أيضًا، بالإضافة إلى أن شهر رمضان يعرف لدى الكثيرين بأنه «شهر الحلويات»؛ فنجد ما لذ وطاب من حلويات شرقية وغريبة مصاحبة لأصناف الطعام.

ولذلك، لا نتمكن من التحكم في زيادة الوزن الناتجة من تناول الأطعمة وخاصة الحلويات بكميات كبيرة، بالإضافة إلى أوقات النوم غير المنتظمة.

ويقدم «اليوم الجديد» لمتابعيه، بعض النصائح التي تمكنك من تأدية التمارين الرياضية بصورة صحيحة خلال شهر رمضان.

1- إذا كنت تفكر في ممارسة التمارين الرياضية صباحًا، فهذا الأمر غير صحي، حيث إنه يُعرض الجسم للجفاف، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة؛ ما يتسبب في إفراز كميات كبيرة من العرق، مع غياب ما يعوض ذلك.

2- إذا كنت تفضل التمرين في وقت الصيام؛ فقم به قبل الإفطار بأكثر من نصف ساعة، ويفضل أن تكتفي بتمارين «الكارديو» فقط؛ نظرًا لأنها تمارين بسيطة وفي وقت الصيام تكون نسبة الحديد في الجسم قليلة.

3- يفضل التمرين بعد تناول وجبة الإفطار؛ لأن الحرق سيتلخص في حرق السعرات calories in  وcalories out .

4- أفضل وقت للتمرين بعد وجبة الإفطار بـ3 ساعات؛ لكي يتوفر مصدر للطاقة في الجسم، إلى جانب أنه وقت كاف لهضم الإفطار والقدرة على شرب المياه بكمية كافية.

أما إذا أردت أن تقسم الوجبات خلال يومك في رمضان؛ فعليك بالآتي:

1- تضم وجبة الإفطار «كوب لبن خالي الدسم + ٣ تمرات + أي نوع بروتين أو ثمرة فاكهة ولتكن موزة».

2- تناول الوجبة على أكثر من مرة؛ بحيث أن يتم تقسيم سعراتها على 4 أو 5 مرات كالآتي:

أ) تناول جزء من وجبة الإفطار، ثم ننتظر حوالي 30 دقيقة أو أكثر لتناول الجزء الثاني، والذي يضم (150 جرام أرز مسلوق + أي بروتين منزوع الدهن مثل: (السمك، الفراخ، اللحمة المشوية، التونة) + سلطة أو خضار مسلوق على البخار).

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل