المحتوى الرئيسى

أهالى قرى شرق قناة السويس يشكون ضعف الخدمات - برلمانى

05/17 03:45

يشكو أكثر من 20 ألف مواطن من أهالى قريتى جلبانة والتقدم وعدد من التوابع الأخرى شرق قناة السويس بمدينة القنطرة شرق من ضعف الخدمات ونقص شديد فى مياه الشرب وضعف فى الكهرباء ونقص فى المدارس والوحدات الصحية، ويعمل معظم أهالى هذه القرى بالزراعة بعد أن حصلوا على أراضى من جهاز تعمير سيناء منذ أكثر من 20 عاما ومعظمهم من محافظات أخرى قاموا باستصلاح الأرض الصحراوية وزراعتها وأقاموا منازل بالقرب من أراضيهم فى أعماق صحراء سيناء.

يقول إبراهيم عبد القادر من قرية جلبانة إن عزبة الحمادة أحد توابع القرية لا توجد بها مدرسة، ونضطر إلى قطع مسافات كبيرة لإلحاق أبنائنا بالمدارس فى القنطرة شرق أو قرية جلبانة والمسافات كبيرة من 15 كيلو بالنسبة لقرية جلبانة وهى اقرب المناطق لنا إلى 25 كيلو بمدينة القنطرة شرق هذه المسافة يقطعها أولادنا ذهابا وإيابا يوميا، ولا توجد وحدة صحية أو إسعاف لنقل المرضى أو علاج المواطنين ولا يوجد أمامنا إلا القنطرة شرق أو الإسماعيلية للذهاب للمستشفى.

وأوضح محمد أبو رجب من مواطنى قرية جلبانة شرق القناة، أن القرية تعانى من عدم وجود طرق مرصوفة ومعظم الطرق ترابية وتعوق نقل السماد والمحاصيل الزراعية بالإضافة إلى أن الطرق الترابية غير ممهدة.

ويطالب عبد الناصر محمد سعيد من قرية التقدم، بضرورة حل مشكلات التعديات على الترعة الرئيسة، وعودة المياه للأراضى الزراعية التى قاربت أن تصبح أرض بور بسبب نقص المياه، مشيرة إلى أن هناك مشكلة فى مياه الشرب حيث لا توجد محطة مياه شرب فنضطر إلى نقل المياه من قرية جلبانة على بعد 15 كيلو عن طريق الدواب أو سيارات نصف نقل.

ويشير السيد عبد العال من قرية التقدم، إلى وجود نقص حاد فى مياه الرى حيث تعمل المحطات 8 ساعات فقط وهذا لا يكفى لرى الأراضى وتحدث مشاكل بين الفلاحين بسبب مياه الرى، وكانت المياه متوفرة قبل ذلك لكن حدثت تعديات من جانب بعض المزارعين وخاصة فى المنطقة المحصورة بين ترعة الشهيد ومصرف بالوظة.

ويضيف محمود شعبان من أهالى قرية التقدم، أن هناك مشكلة فى نقص عدد أعمدة الكهرباء وضعف التيار الكهربائى بسبب المحولات المتهالكة وعدم صيانتها حتى أن بعض المواطنين استخدموا الأعمدة الخشبية لمد الأسلاك عليها لتوصيل الكهرباء إلى المنازل، وهذا الأمر يمثل خطورة والمنطقة صحراوية لا يوجد بها مصدات للرياح.

من ناحيته أكد متولى حسن رئيس مدينة القنطرة شرق على أن مجلس المدينة يسعى لحل المشكلات التى تعانى منها القرى وتوابعها، وبخصوص والأراضى الزراعية تابعة لجهاز التعمير وهو مسئول عن توفير مياه الرى أما بخصوص مياه الشرب فتم مخاطبة الشركة القابضة لمياه الشرب لإنشاء محطة مياه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل