المحتوى الرئيسى

أشهر الأطباق الرئيسة فى أول يوم رمضان بالدول العربية

05/17 03:10

يرتبط شهر رمضان بكثير من العادات والتقاليد عند العرب التى يحرصون على اتباعها دائمًا، خاصة فيما يتعلق بالإفطار، وجرت العادة أن يكون الإفطار فى أول يوم رمضان مميزًا، وتختلف الأصناف من مائدة إلى أخرى، ولكن يظل أكثر يوم مميز حتى آخر رمضان.

ونستعرض لكم أهم الوجبات الرئيسية من موائد الدول العربية:

تعتمد المائدة المصرية أول يوم رمضان علي المحاشى المتنوعة، على الرغم من أنها ليست من الأكلات المصرية كما تعتقد، ولكن دخل إلى مصر أثناء الحكم العثمانى، فهو أكلة تركية الأصل، ولكن المصريين أدخلوا إليه الإضافات فى الخلطة حتى أصبح أكثر شهرة بأنه من الأكلات المصرية ولا تخلو منه مائدة المصريين.

لا تخلو المائدة الرمضانية من الكسكى والمعروف أنه يرجع أصله الكلمة إلى اللغة الأمازيغية، وذكرها بن دريد فى جمهرة اللغة فى القرن العاشر للميلاد، يصنع الكسكس من طحين القمح أو الذرة فى شكل حبيبات صغيرة، ويتناول بالملاعق أو باليد.

يعتبر المسقوف من أكثر الأطباق الشعبية بالعراق، ويتكون من السمك المشوى، حيث يجلب السمك النهرى المصطاد حديثًا ويشق من جهة الظهر على طول السمكة لغاية رأسها فتفتح ثم تخرج أحشاء السمكة وينظف وتشق فى جلد السمكة فتحتان أو ثلاثة لمكان تعليق الأوتاد.

تشتهر بالمسخن وهي أكلة تراثية، وتتكون من الخبز البلدى والبصل، وزيت الزيتون والسماق الفلسطينى البلدي والدجاج واللوز والصنوبر.

أهم ما يميز مائدته «المنسف» ويعتبر الطبق الوطنى بالأردن، ويتميز المنسف عن باقى أنواع الطبخ العربية باستخدام لبن الجميد الذى يصنع من الحليب بعد تحويله إلى لبن رائب.

وتعد الكبسة من الوجبات الرئيسة، وغالبًا ما تكون الكبسة مطهوة مع لحم الضأن أو الماعز أو مع الدجاج ويوضع معها اللحم والسمن والمكسرات والزبيب.

تعتمد المائدة اليومية لرمضان على الكبة الشامى، تتكون من اللحم والمكسرات والبرغل وترجع إلى جذور آشورية.

يعتبرالمندى من الأكلات الشعبية اليمنية، وترجع أصولها إلى شبه الجزيرة العربية وبالتحديد مدينة حضرموت اليمنية، ومنها انتشرت إلى دول الخليج العربي وباقى الدول العربية

مكوناتها اللحم "الدجاج أو اللحوم الحمراء"و التى تطهى تحت الأرض بطريقة معينة وعلى مدة زمنية طويلة نسبيًا. بالإضافة إلى الأرز والبهارات التى تعطيها نكهتها المتميزة والتى علي الأرجح جاءت من السواحل اليمنية والتى كانت ممرًا أساسيًا لتجارة البهارات لقرون عديدة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل