المحتوى الرئيسى

مبرمجة يابانية عجوز تقود كبار السن إلى عصر الكمبيوتر

05/17 03:10

أثناء الرقص والتمايل على أنغام أغنية "أوه، بريتى وومان" "آه أيتها الجميلة"، ترقص العجوز الثمانينية، ماساكو واكاميا، على المسرح، قبل أن تلقى خطابًا ملهمًا.

وتقول واكاميا -التى أصدرت فى العام الماضي تطبيقًا إلكترونيًا يخص هواتف "آيفون"- أمام جمهور ياباني يضم نحو 200 شخص من كبار السن، فى مدينة يوكوهاما الساحلية، إن الزمن قد تغير.

وحثت واكاميا، كبار السن على التخلص من السلبية، وشددت على أنهم بحاجة إلى البحث بفعالية، عن المعلومات التي يحتاجونها من أجل مواكبة الحياة اليومية، وتقول: "من المهم أيضًا أن تبنى مهارات التواصل الخاصة بك، ومهارات العرض".

وفازت واكاميا -بسبب إطلاق تطبيقها الإلكترونى في العام الماضى- برحلة إلى مقر شركة "أبل" في كاليفورنيا، لحضور "مؤتمر المطورين فى أنحاء العالم"، الخاص بالشركة، واجتماع مع رئيسها التنفيذى، تيم كوك.وتسترجع واكاميا، التي بلغت عامها الثالث والثمانين فى أبريل الماضى قائلة: "عانقنى الرئيس التنفيذى (لشركة أبل)".

وتقول واكاميا إن الأمر كان أشبه بالدردشة مع صديق، مشيرة إلى أن السبب وراء ذلك ربما يكون سلوك كوك غير الرسمى، مضيفة: "أنا متأكدة من أن المترجم قد قام بعمل جيد".

وبعد أن ظلت تعمل في البنوك لأكثر من أربعة عقود، اشترت واكاميا أول كمبيوتر خاص بها فى سن الستين. ثم بدأت بعد ذلك فى التواصل مع مستخدمين كبار آخرين، من خلال نادى على الإنترنت، إلى جانب رعاية أمها العجوز في المنزل.

وتقول: "منذ أن أعطانى الكمبيوتر أجنحة، تعرفت على مجموعة مختلفة من الأشخاص وأثناء عملى في أحد البنوك، كان معظم معارفى ينتمون إلى نفس المجال التجارى... لقد أثار الكمبيوتر فضولى".

وبعد أن بدأت تدريس مهارات الكمبيوتر الأساسية للآخرين من كبار السن، أصيبت واكاميا بالإحباط بسبب عدم وجود مواد مسلية على الإنترنت تناسب كبار السن، لذا تعاملت مع الأمر بنفسها، وابتكرت طريقة لإنتاج الفن باستخدام برنامج "إكسيل"، ثم مشاركته مع الآخرين.

وبدأت واكاميا في تعلم اللغة الإنجليزية، ونشرت العديد من الكتب، من بينها كتاب بعنوان "الحياة تصبح أكثر وأكثر متعة بعد الستين".

ولكن حتى في عصر الهواتف الذكية، لم تتمكن واكاميا من العثور على أى تطبيقات إلكترونية تستهدف جيلها على الهاتف المحمول.

من ناحية أخرى، يقول كاتسوشيرو كويزومى، رئيس شركة "تيسيراكت"، وهى شركة تقوم بتدريس برمجة الكمبيوتر وتطوير التطبيقات: "طلبت منى السيدة واكاميا تطوير تطبيق للألعاب يمكن فيه أن يفوز كبار السن على الشباب".

وأضاف: «لكننى أخبرتها بأنه سيكون من الرائع أن تقوم بنفسها بإنتاج مثل هذا التطبيق».

وعلى الرغم من استقراره فى مدينة شيوجاما، التي تقع على بعد 400 كيلومتر شمال شرق فوجيساوا- حيث تعيش واكاميا - قام كويزومي بتعليمها على الإنترنت كيفية تطوير تطبيق "هينادان" الخاص بها، ويقول إنه احتفظ بتعليماته "عند الحد الأدني من الضرورة"، حتى لا يسبب لها إرباكا.

ويضيف أن "السيدة واكاميا تفضل الجديد، ولا تجد صعوبة فى قراءة اللغة الإنجليزية".

وفي تطبيق "هينادان"- الذى يستوحى اسمه من منصة متدرجة لعرض الدمى اليابانية التقليدية- يجب على المستخدمين وضع الدمى في مواضع مناسبة.

وتم تحميل التطبيق لعدد 80 ألف مرة، كما تم إصداره باللغتين الإنجليزية والصينية، حسب واكاميا.

وقد أدت إنجازاتها إلى تنظيم سلسلة من المناسبات، شملت إلقاء الخطب العامة، والتى تشمل دعوة في فبراير الماضى إلى الأمم المتحدة فى نيويورك، حيث ألقت خطابًا رئيسيًا باللغة الإنجليزية، أثناء جلسة بعنوان: "لماذا تعتبر المهارات الرقمية مهمة بالنسبة لكبار السن؟".

وتشغل واكاميا منصب نائب رئيس "نادي ميلو"، وهو نادي إلكتروني منتشر على مستوى البلاد، ويتم فيه إلقاء محاضرات، كما أنها عضو في لجنة حكومية بشأن "فترة حياة المئة عام"، بقيادة رئيس الوزراء، شينزو آبي.

من ناحية أخرى، يقول أتسوكو أريساوا، مدير منظمة "روكومارو 60" غير الربحية، التي نظمت فعاليات حدث يوكوهاما في مارس الماضي: "إنها فخورة بما قامت به، ولكنها شخصية متواضعة للغاية".

وأضاف: "هذا هو السبب وراء شهرتها أيضًا بين الشباب. أود أن أتعلم من موقفها بالنيابة عن الأجيال الشابة".

وفي خطابها الذى استغرق ساعة فى يوكوهاما، أكدت واكاميا على أهمية الانفتاح والإبداع.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل