المحتوى الرئيسى

داليا عاطف..صاحبة أول قصة نجاح من شخصيات ذوى الإعاقة - صوت الأمة

05/16 22:27

قصة النجاح في العمل المجتمعي تتمثل فى داليا عاطف، مسئول ادارة المرأة والطفل بالمجلس القومي لشئون الإعاقة مصر، وعضو لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة،سيدة لم تكمل سن الأربعين من عمرها مصرية مستقلة ناجحة و من ذوي الإعاقة وتفتخر بذلك، زوجة وأم لابنتين «شهد» و «جودي»، استطاعت كأم أن تواجه مع ابنتيها الحياة بقوة ليصبحن أيضا ناجحات ومتفوقات. 

«داليا » تخطت صعوبات الحياة مع الإعاقة التي واجهتها في بداية حياتها، وهي لم تكمل العامان من عمرها، بسبب تطعيم فاسد ولكنها بالصبر والتفاؤل والأمل حولت واقعها لأجمل قصة نجاح، لتكون واحدة من أهم المعنيين بملف الإعاقة في مصر خاصة في وسائل الإعلام المقروءة والمرئية .

و في محاولة منها لتغيير النظرة النمطية عن النساء ذوات الإعاقة حولت إعاقتها لطاقة واستثمرتها كوسيلة للتنمية، و إعداد و اقتراح الاستراتيجيات الوطنية في مصر، وهذا لحبها الشديد لبلدها وإيمانها الكامل بقدرات السيدة المصرية لديها القناعة الكاملة أن التمكين الاقتصادي للمرأة ذات الإعاقة لن نحصل عليه إلا بمشاركة المسئولية المجتمعة للشركات وأيضا توفير الإتاحة المكانية حتى تعمل النساء ذوات الإعاقة دون مساعدة أحد وباستقلالية تامة وهذا ما تسعى إليه حاليا . 

ورغم أنها لازالت في عمر الشباب لكن ساهمت بالمشاركة في إدراج مكون الإعاقة في العديد من الاستراتيجيات الوطنية، وذلك لإيمانها الدائم بحقوق شريحة هامة في المجتمع عددهم يتخطى العشرة مليون مواطن مصري . الي جانب مشاركتها في حركة التطور الملحوظ والحراك المجتمعي الحادث في حياة ذوي الإعاقة قي مصر .

وشاركت بآراء بناءه فيما يتعلق بالإعاقة والمرأة في دستور مصر٢٠١٤ و دائما جاهزة بآرائها المؤثرة في تطوير، وإبداء الرأي في القوانين المتعلقة كقانون الخدمة المدنية وقانون الإعاقة و قانون مناهضة العنف وغيرها من القوانين، الي جانب مشاركتها في مبادرات عديدة في المجتمع كلها تهدف لتغيير المجتمع وثقافته في التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة خاصة الموارد البشرية في الشركات.

استثمرت علاقاتها الاجتماعية الكثيرة وحب واحترام مسئولي الدولة لها في تيسير حياة الاشخاص ذوي الاعاقة والخدمات المقدمة لهم ، حصلت علي العديد من الدورات التدريبية وشهادات التقدير في دمج وتمكين ذوي الإعاقة في المجتمع ومن اكتر الشهادات المميزة شهادة من مكتب الامم المتحدة الإنمائي في مصر UNDB لاقتراحها فكرة مبتكرة للابلاغ عن حالات العنف ضد المرأة ذات الإعاقة ، وشهادة من JICA المنظمة اليابانية الحكومية جايكا عن تدريب مساواة الإعاقة، و العديد من الشهادات المتميزة  الي جانب استماتتها وكفاحها المستمر للدفاع عن العنف والاستغلال ضد النساء ذوات الإعاقة. 

شاركت فى العديد من الأحداث الهامة والوطنية في مصر آخرها مؤتمر «حكاية وطن» مع فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس مصر والكثير من المؤتمرات الرئاسية «داليا » من أهم المصادر بالنسبة للصحفيين والإعلاميين داخل مصر وخارجها فيما يتعلق بإخبار الإعاقة في مصر يصلون من خلالها لمعلومات هامة ومتطورة في هذا الملف.

نظمت «داليا » مؤخرا مؤتمر «طموحات المرأة ذات الإعاقة » شارك فيه فريق عمل متكامل من زملائها ضمن إطار خطط عملها بالمجلس القومي لشئون الإعاقة ونجح المؤتمر وتميز بما تخلله من ورش عمل وجلسات و توصيات جديدة ومختلفة لصالح قضايا النساء ذوات الإعاقة في المجتمع المصري ونفذت أغلب هذه التوصيات فور انتهاء المؤتمر .

اعتبرت «داليا» صفحتها الشخصية علي موقع «الفيس بوك» منارة لتوجيه الخدمات وكسر الحواجز و تغيير النظرة النمطية لذوي الاحتياجات في مصر حيث تسعي و تحاول جاهدة أن تكون قدوة وقوة لكل امرأة في الإرادة والأمل والنجاح من خلال الاثر المجتمعي لقصة النجاح : تغيير النظرة النمطية للنساء ذوات الاعاقة والتمكين الاقتصادى لهن وريادة الاعمال، والخطط المستقبلية لتعظيم الأثر المجتمعي لقصة النجاح: التمكين الاقتصادى للنساء ذوات الاعاقة في مصر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل