المحتوى الرئيسى

"جواتيمالا" تنقل سفارتها للقدس قربانا لأمريكا.. وخبير: ليس له تأثير

05/16 19:57

كأول دولة تحذو حذو الولايات المتحدة الأمريكية، افتتحت دولة جواتيمالا، اليوم، سفارتها في مدينة القدس المحتلة بشكل رسمي، بعد يومين فقط من قرار الولايات المتحدة الأمريكية، التي قامت بالخطوة ذاتها، الإثنين الماضي.

وحضر رئيس جواتيمالا جيمي موراليس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو افتتاح السفارة في مجمع إداري بالقدس الغربية، حسبما أفادت وكالة أنباء رويترز.

في ألـ24 من ديسمبر الماضي، الشهر الذي أصدر به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قراره باعتبار القدس عاصمة إسرائيل واستعداده نقل سفارة بلاده لدى تل أبيب إلى القدس، أصدر رئيس جواتيمالا، جيمي موراليس، أمرا بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس المحتلة كأول دولة تؤيد القرار الأمريكي في ذلك الوقت.

وتعد جواتيمالا واحدة من 7 دول صوتت ضد قرار الأمم المتحدة الذي يدعو الولايات المتحدة إلى سحب اعترافها بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

جواتيمالا هي الذراع الدولي لإسرائيل في أمريكا الوسطى، مقابل الدعم العسكري واللوجيستي الذي تقدمه لها تل ابيب عبر 5 عقود ماضية، وبالتالي قرارها ما هو إلا رد جميل للنظام الصهيوني ودليل على عمق العلاقات بين الدولتين، حسب قول الدكتور علي ثابت، الباحث في العلاقات الدولية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل