المحتوى الرئيسى

موائد الرحمن والأسواق على رادار "الصحة" - برلمانى

05/16 19:20

رفعت وزارة الصحة والسكان، درجة الاستعداد والطوارئ بأجهزتها الرقابية، للتفتيش على الأسواق والمنشآت الغذائية والمصانع وسلاسل السوبر ماركت وأماكن موائد الرحمن، طوال شهر رمضان، لضمان توفير غذاء آمن للمواطنين.

وأكد الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، فى تصريحات لـــ"اليوم السابع"، أن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة وجه باستمرار الحملات الرقابية والتفتيش الدائم على المحال والمصانع والأسواق وسلاسل السوبر ماركت طوال شهر رمضان لتوفير أغذية سليمة للمواطنين، لافتا إلى أنه سيتم عمل حملات توعية من خلال مفتشى ومراقبى الأغذية بين الزبائن بالتزامن مع شن الحملات الرقابية على الأسواق.

"الصحة" تراقب على موائد الرحمن

وأضاف رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، أن مديريات الشئون الصحية بالمحافظات المختلفة، ستخاطب المحافظين للكشف عن أماكن انتشار موائد الرحمن، لمراقبتها والتفتيش عليها وتوفير برامج توعية لكيفية حفظ الأغذية، وطبخها بطرق سليمة تضمن عدم حدوث تسمم للمترددين عليها، موضحًا أن الصحة حددت سلسلة من الاشتراطات التى يجب إتباعها لتلافى المشاكل المرضية للأغذية.

 وتابع علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى، أنه تم سحب ما يقرب من 5 آلاف عينة من مختلف المحال التجارية وسلاسل السوبر ماركت لفحصها والتأكد من سلامتها، مضيفًا أنه مخطط لإدارة مراقبة الأغذية بالوزارة، تنفيذ ما يقرب من 1000 حملة على الأقل على المنشآت الغذائية طوال شهر رمضان وحتى احتفالات عيد الفطر المبارك.

توفير طعوم وأمصال العلاج من التسمم الغذائى

واستكمل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة أنه تم إحالة ما يقرب من 3 آلاف محضر للنيابة العامة خلال الفترة الأخيرة بتهم الاتجار بالغذاء الفاسد، مؤكدًا أنه تم توفير كافة الطعوم والأمصال الخاصة بحالات التسمم طوال الشهر الكريم.

وأشار إلى أنه تم تخصيص خط ساخن برقم 105 للإبلاغ عن المشاكل الغذائية وطريقة العلاج من المشاكل المرضية الناجمة عن التسمم الغذائى.

تنشيط الحملات الرقابية لمواجهة "غش الياميش"

وتابع علاء عيد: خلال الساعات الماضية تم تنشيط الحملات لمواجهة الغش التجارى فى الياميش والمكسرات التى يستخدمها المواطنين خلال شهر رمضان ما أسفر عنه تحرير عددًا من المحاضر بشأن المخالفات التى تم رصدها خلال الحملات بمختلف محافظات الجمهورية، لافتاً إلى أن الحملات تركزت على مواجهة غش قمر الدين.

 وحذر رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة المواطنين من قيام بعض التجار بخلط المكسرات الموجودة من المواسم الماضية غير الصالحة للاستخدام الآدمى مع الجديدة القادمة للبلاد خلال هذا الموسم، موضحة أن الإجراءات المتبعة للإفراج عن رسائل المكسرات مثل الفسدق والبندق وعين الجمل لا تدخل البلاد، إلا بعد التأكد من سلامتها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل