المحتوى الرئيسى

لندن تحذر المشجعين من رفع العلم الإنجليزي تجنبا لاستفزاز الروس

05/16 18:45

حثت الشرطة الإنكليزية مشجعي المنتخب الوطني الذين سيسافرون إلى روسيا لمؤازرة "الأسود الثلاثة" في مونديال 2018، على عدم رفع علم بلادهم، تخوفا من أن يعتبر هذا الأمر استفزازا لأصحاب الضيافة، في ظل العلاقات المتوترة بين البلدين.

ويقود مارك روبرتس، من مجلس رؤساء الشرطة الوطنية، فريقا من زملائه الشرطيين سيتواجدون في روسيا للعمل مع نظرائهم هناك، لتوفير الحماية لما يقارب 10 آلاف مشجع إنكليزي يتوقع انتقالهم إلى روسيا لمتابعة المونديال الذي يقام بين 14 يونيو و15 يوليو.

وقال روبرتس، المسؤول عن كرة القدم في الشرطة الإنكليزية، لصحيفة "ذا تايمز" المحلية: "أعتقد أن الناس في حاجة إلى توخي الحذر في ما يتعلق بالأعلام. قد يصل (التلويح بالعلم) إلى مصاف اعتباره تصرفا إمبرياليا... يمكن أن يسبب العداء".

وواصل: "نحن حقا نحث على توخي الحذر بشأن نصب الأعلام والتلويح بها في الأماكن العامة"، مطالبا مشجعي المنتخب باحترام البلد المضيف وعدم استفزاره بتصرفات لا يقبلها الإنجليز من جمهور زائر على أرضهم.

وبعد أعمال الشغب بين المشجعين الروس والإنجليز في مدينة مرسيليا الفرنسية خلال كأس أوروبا 2016، نشرت صور لعشرات الأعلام الإنجليزية "الأسيرة" بيد الروس.

وطلب روبرتس من المشجعين توخي الحذر خصوصا في فولغوغراد (ستالينغراد سابقا) التي تستضيف المباراة الأولى لإنجلترا ضد تونس في 18 يونيو، ضمن منافسات المجموعة السابعة التي تضم بلجيكا وبنما.

ويقام المونديال على خلفية توتر حاد بين المملكة المتحدة وروسيا، على خلفية اتهام لندن لموسكو بالمسؤولية عن تسميم العميل المزدوج السابق سيرغي سكريبال وابنته اللذين عثر عليهما فاقدي الوعي إثر تعرضهما لغاز الأعصاب في سالزبري بجنوب غرب إنجلترا في 4 مارس.

واتهمت لندن موسكو بمحاولة قتل العميل وابنته، واتخذت سلسلة عقوبات ضد روسيا شملت طرد دبلوماسيين وتجميد الاتصالات الرفيعة المستوى بين البلدين، إضافة إلى مقاطعة مونديال 2018 على المستوى الرسمي.

وحذرت وزارة الخارجية البريطانية، في وقت سابق، رعاياها الراغبين في التوجه إلى روسيا، من مخاطر التعرض لمضايقات بعد تصاعد التوتر، داعية إياهم إلى "اليقظة". وأضافت: "إذا كنتم حاليا في روسيا أو ستتوجهون إليها في الأسابيع المقبلة، ينصح بالتيقظ وتجنب التعليق علنا على التطورات السياسية الأخيرة".

وقلل رئيس اللجنة المحلية المنظمة للمونديال أليكسي سوروكين من حجم تأثير القرار البريطاني على البطولة، قائلا لوكالة "ريا نوفوستي" المحلية: "الخيار متروك لكل مشجع للقدوم إلى كأس العالم من عدمه، هذا الأمر لن يكون له أي تأثير على جودة البطولة. عزمنا على الدوام أن ننظمها على أعلى مستوى"، مضيفا: "من المؤسف ألا يلتزم الجميع بمبدأ ترك كرة القدم خارج السياسة".

نظّمت الجمعية المصرية للأدب المقارن، بالتعاون مع الجمعية المصرية لدراسات النوع والشعريات المقارنة، برئاسة الدكتور علاء عبد الهادى، احتفالًا بيوم المقارنين العرب، تحت عنوان "حاضر الأدب المقارن ...

قاد اللواء مصطفى عصام، حكمدار الجيزة، أكبر حملة لإزالة التعديات والإشغالات بشارع العشرين من فيصل حتى شارع المصرف، وذلك بالتنسيق مع محافظ الجيزة. وأسفرت الحملة، عن رفع عدد كبير من إشغالات المقاهى ...

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل