المحتوى الرئيسى

بدعوة مسمومة أو تلقيح كلام.. هكذا تواجه 'السينجل مازر' المجتمع

05/16 13:04

«السينجل مازر» هي المرأة التي تجد نفسها بين يوم وليلة مطالبة بمسؤولية بيت وأبناء وحدها لأسباب عدة منها وفاة الزوج، أو الانفصال عنه أو حتى وجوده بصورة صورية تجعلها هي المعيل الأوحد للمنزل.

في كل الأحوال تواجه الأمهات الوحيدة بلا شريك عدة أزمات تبدأ من تدخل الغرباء بداية من حارس العمارة أو محصل الكهرباء، أو الجارة اللحوحة التي تدعو دعوات يندس السم في أحرفها المعسولة، وتنتهي بالمنوط بهم الحماية مثل المحامين والأقرباء، فتجد النساء نفسها في دوامة من الصراعات التي تشعرهن بالإحباط والخذلان من المجتمع.

تقول "سها.م"، 28 سنة: بحس بالخوف من حضور أي تجمعات عائلية، الكل يعطي لنفسه الحق في التساؤل عن أبنائي، والصعوبات التي أواجهها في تربيتهم والتعديل على كل شيء يخصني أو يخص أبنائي، طاقتي استنفذتها في تربية طفلي الوحيد بعد انفصالي عن والده من عامين، كما أن دعوات مثل ربنا يعوضك بالزوج الصالح تقهرني، وبحس إن قمة التعويض في نظر المجتمع هو الرجل.

أما "هدير. ر" 36 سنة، تؤكد أن حارس العمارة لديه رأي في حياتها يقوله مرة بشكل غير مباشر أو للجيران مرات أخرى، كما يجن جنونه من رؤيتها في وقت متأخر من الليل.

وتقول: حاربت ليكون لدي دخل ثابت بعد فترة انقطاع عن الشغل، ومؤخرًا أصبحت مستقرة ماديًا ونفسيًا نوعًا ما، لكن حارس العمارة له رأي تاني، بيلقح بالكلام عليا كل ما أكون مع بناتي هند وياسمين، في خروجة وأرجع 11 بليل مثلًا أو قبل الوقت ده بكتير بشوف نظراته بتقتلني وكلامه من نوعية حمد الله ع السلامة يا مدام أو تحذير جارتي لي من لسانه وحديثه مع الجيران، كلها أمور أتجنب أن أواجهها وتشعرني بالضيق النفسي.

بينما تحدثت نسمة 40 سنة عن تجربتها مع أبنائها الثلاث بعد وفاة زوجها منذ 10 سنوات، وأكثر ما كان يحبطها هم الأشخاص المنوط بهم الحماية والرعاية من والديها وأهلها وحتى المحامين، فتقول: قرايبي خذلوني بعد ما لجأت لهم كان كل كلامهم إن ده ابتلاء من ربنا بسبب اختلافاتي معاهم في طريقة الحياة وحتى محامي معرفة رفض الوقوف معايا لمجرد اختلافه في طريقة تربيتي المنفتحة لأبنائي وتعليمهم الموسيقى والفن، وبسبب المحامي لم أحصل على فلوس جوزي وحق أولادي.

وكانت مجموعة من السيدات الـ"سينجل مازر" شاركن بتجربتهن فى فعالية نظمتها المجلة النسائية "نون"، مساء أمس الإثنين، فى مركز "دوار" للفنون بوسط البلد، بحضور مجموعة من النساء اللاتي مررن بالتجربة، وعبرن عن أزماتهن في المجتمع والحياة اليومية.

تفقد الشيخ جمال حبيب محمد، رئيس الإدارة المركزية للمنطقة الأزهرية لجنوب سيناء، امتحانات الشهادتين الابتدائية والإعدادية، برفقة من الدكتور جمال أبوزيد بقطاع المعاهد الأزهرية، ومضر عبدالسميع نوار مدير ...

عبّر عدد من مرشحي اللجان النقابية العمالية عن استياءهم من غياب النظام في أول يوم لتقديم أوراق راغبي الترشيح لعضوية المنظمات النقابية التابعة لـ12 نقابة عامة، في إطار المرحلة الأولى للانتخابات. وقالت ...

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل