المحتوى الرئيسى

4 وجبات فى السحور لا تجعلك ظمآن

05/16 08:44

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن أن معدلات درجات الحرارة هى الأشد فى رمضان 2018، وهناك اعتقاد خاطئ بين الكثيرين فى تناول كميات كبيرة من الماء في فترة السحور، وأن هذا سيمنع العطش في رمضان، إلا أن هذا غير صحيح، وأن الأمر يعتمد على الأطعمة التي تتناولها في هذه الفترة.

يقدم لكم "الدستور" بعض الوجبات لتجنب الظمأ:

يؤكد العديد من خبراء التغذية، على الصائمين بأهمية وجود طبق الفول على مائدة السحور، لفوائده الممتازة، وقدرته على إطالة فترة الشعور بالشبع خلال ساعات الصوم، مقارنة بالأغذية الأخرى، حيث أنه يتسم بالبطء في عملية الهضم، بالإضافة إلى أن الفول غني بالبروتين ويحتوي على عنصري الحديد والأملاح المعدنية اللازمة للجسم، وهو مصدر مهم من مصادر الماغنيسيوم والبوتاسيوم والفولاسين، ويفضل تناول الفول الكامل الغير مقشر، ويمكن إضافة الكمون المطحون إليه لتجنب تكون الغازات.

يعد دقيق الشوفان من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي تشعرك بالشبع لفترة طويلة من الوقت بعد تناوله، لأنه يأخذ بعض الوقت ليتم هضمه، كما أن دقيق الشوفان مصدر غني بالكربوهيدرات المعقدة، التي تحافظ على نسبة السكر في الدم وتمنع العطش المستمر خلال نهار رمضان.

تعتبر الفاصوليا من البقوليات الغنية بالألياف والبروتينات، منها الفاصوليا البيضاء والفاصولياء الحمراء، حيث يمكن تناول سلطة الفاصولياء على السحور، ومن ثم شرب الشاي بالنعناع للمساعدة في تخفيف الغازات.

كما يجب علينا تناول الخضروات فى السحور، مثل الخيار والخس، نظرًا لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء، التي تساعد في تعويض ما يفقده الجسم من سوائل أثناء الصوم، وتحمي من الإصابة بالإمساك، وتعطي الجسم ما يحتاجه من الفيتامينات والأملاح، ويفضل أيضًا تقديم بعض الفواكه مثل الموز، خاصة إنه مصدر جيد للبوتاسيوم والماغنسيوم والهيدروكربونات التي يحتاجها الجسم أثناء الصوم.

يعد الزبادي أشهر الأطعمة في السحور على الإطلاق، وهو من أفضلها أيضًا، حيث يحتوي الزبادي على الكالسيوم، والبروتينات، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات الحيوية، ويعد الزبادي من الأغذية الوقائية، لأنه يحتوي على مجموعة من البكتيريا المفيدة للمعدة والجهاز الهضمي، التي تساعد على مقاومة الشعور بالعطش، كذلك الأمر مع الأجبان قليلة الدسم واللبنة.

شنّت محليات محافظة الغربية، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، بالتنسيق مع مجلس مدينة زفتى حملة مكبرة، لإزالة الإشغالات والأكشاك غير المُرخّصة و«الفروش» العشوائية. الحملة نفدها مجلس مدينة زفتى برئاسة ...

وزع اللواء علاء أبوزيد محافظ مطروح، هدية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لأهالي قرية جارة أم الصغير التابعة لواحة سيوة على بعد أكثر من 300 كم جنوب مرسى مطروح وسط حفاوة بالغة واغاني وفرحة كبيرة ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل