المحتوى الرئيسى

«أعنف أيام الفلسطينيين.. وتغير طعم ماء زمزم» أبرز عناوين صحف السعودية

05/16 02:53

طالعتنا صحف السعودية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، على مجريات الأحداث التي شهدتها فلسطين أمس، وتصاعد قمع قوات الاحتلال للمسيرات الفلسطينية، كما تناولت الصحف الشأن المحلي والإقليمي والدولي.

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" تحت عنوان "السفارة في القدس... ومذبحة في غزة"، أن إسرائيل ارتكبت أمس مذبحة في قطاع غزة أودت بحياة 52 فلسطينيا على الأقل فيما أصيب أكثر من ألفين في مواجهات مع جنود الاحتلال، بينما كانت الولايات المتحدة تفتتح سفارتها الجديدة في مدينة القدس محققة الوعد الذي أطلقه سابقا الرئيس دونالد ترامب وسط استنكار عالمي.

فبينما كان المحتفلون، بمن فيهم رئيس الوزراء الإسرائيلي يتبادلون التهاني والتبريكات، أطلقت القوات الإسرائيلية النار في قطاع غزة على متظاهرين غاضبين على نقل السفارة الأمريكية، وكانوا يحيون ذكرى النكبة، في يوم وصفه الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأنه من أعنف أيام الفلسطينيين.

وقرر عباس تنكيس الأعلام 3 أيام حدادا على الضحايا، وأعلن إضرابا شاملا في ذكرى النكبة وردا على نقل السفارة. وطلب اجتماعا طارئا لمجلس الأمن ودعا إلى لجنة تقصي حقائق حول المجزرة التي لاقت تنديدا دوليا واسعا.

وأشارت صحيفة "الوطن"، إلى إدانة المملكة الشديد لاستهداف المدنيين الفلسطينيين العزل، من قِبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وشدد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه وقف العنف، وحماية الشعب الفلسطيني الشقيق، مجددا التأكيد على ثوابت المملكة تجاه القضية الفلسطينية، ودعمها للأشقاء الفلسطينيين في استعادة حقوقهم المشروعة، وفق قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية.

وأفادت صحيفة "الجزيرة"، بأن طائرات حربية إسرائيلية أغارت على عدة مواقع تدريب تابعة لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس في قطاع غزة دون وقوع إصابات.

أما صحيفة "المدينة" فذكرت أنه من المقرر أن تصل الاحتجاجات، التي تحمل اسم "مسيرة العودة الكبرى" إلى ذروتها، اليوم في يوم "النكبة"، عندما طُرد مئات الآلاف من منازلهم في عام 1948.

وبالانتقال إلى الشأن اليمني، نقلت "الجزيرة" عن المتحدث باسم قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي نفي ما يشاع ويروج من أن دول التحالف غير متماسكة.

وقال المالكي إن التحالف صلب وقوي في وحدته وأهدافه لدعم الشرعية في اليمن، ودحر الميليشيات الحوثية الإيرانية، ولا يوجد أي إشكاليات وما يروج غير صحيح ونحن سائرون في وحدتنا وتعاوننا لإعادة الاستقرار في اليمن.

"الوطن" تناولت اختطاف ميليشيات الحوثي فتيات دور الأيتام للزج بهن في المعارك، حيث كشف رئيس قطاع الإعلام العسكري بالقوات المسلحة اليمنية، العقيد يحيى الحاتمي، عن قيام ميليشيات الحوثي الإيرانية، باختطاف فتيات من دور الأيتام والزج بهن في المعارك، مشيرا إلى أن هذه الخطوة من جانب الميليشيات جاءت لتعوض النقص في المقاتلين بالجبهات، بعد الخسائر الكبيرة التي لحقت بهم في الآونة الأخيرة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل