المحتوى الرئيسى

هل يصبح نائب ترامب خليفة له؟

05/16 02:53

في الوقت الذي تطغى فيه شخصية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على سياسة الحزب الجمهوري، يبدو أنه غير مهتم بميكانيكيات إدارة حزب سياسي.

ويعاني فريقه من المستشارين من الانقسامات الشخصية، ولم يقم البيت الأبيض حتى الآن بوضع استراتيجية لانتخابات التجديد النصفي في الكونجرس.

وأشارت صحيفة "نيويورك تايمز" إلى أن مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، هو الأقرب لملء الفراغ الذي تركه ترامب، في الساحة السياسية للحزب الجمهوري.

ويرى المسؤولون الجمهوريون، أن "بنس" يسعى إلى فرض سيطرته التامة على الحزب، الذي يرأسه ترامب بشكل صوري، حيث يميل إلى تقريب حلفائه وخدمة مصالحه، حتى في الوقت الذي تسير فيه رغبات الرئيس في اتجاه آخر.

اقرأ المزيد: «أيد إسرائيل والحرب على العراق».. من هو نائب ترامب الذي سيلتقي السيسي؟

وهو ما ظهر واضحًا عندما دعم بنس، أحد المرشحين الجمهوريين في انتخابات التجديد النصفي في ولاية تكساس الأمريكية، على الرغم من معارضة ترامب.

وعلى الرغم من أن جميع تعليقات بنس على الرئيس لم تخل من المديح، فإن موقفه وكبير مساعديه نيك آيرز، أثارا قلق مجموعة من حلفاء ترامب في الإدارة، والذين يخشون من قيامهم بتشكيل قاعدة نفوذ منفصلة.

وهو ما دفع العديد من المراقبين، إلى الإشارة إلى أن "بنس"، يقوم بإعداد نفسه لخلافة ترامب في منصب رئيس الولايات المتحدة، في انتخابات عام 2024.

من جانبها قالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، إن هذا الأمر لا ينبغي أن يكون مفاجئًا، ووضعت عددا من الأسباب:

1- بنس، عضو سابق في مجلس النواب وحاكم ولاية، ورجل حزبي إلى حد كبير

وهو ما يريده المسؤولون في الحزب الجمهوري، حيث يتبنى بنس الأفكار الجمهورية على العكس من ترامب، الذي بدأ حياته السياسية، ديمقراطيا، ثم مستقلا، ليترشح في النهاية في الانتخابات الرئاسية عام 2016 عن الحزب الجمهوري.

2- بنس يريد أن يكون رئيسًا بعد نهاية ولاية ترامب

وهذا يعني أنه سيقضي جزءًا من الوقت في منصب نائب الرئيس، ليكتسب المزيد من الخبرة السياسية التي يمكن استخدامها في المستقبل.

3- أحاط بنس نفسه بأشخاص أصحاب خبرة سياسية

حيث تمكن نيك آيرز كبير مساعدي بنس، من إدارة الحملة الانتخابية الرئاسية لتيم باولنتي حاكم مينيسوتا السابق عام 2012، كما شغل منصب المدير التنفيذي لجمعية حكام الجمهوريين.

اقرأ المزيد: «الرجل الخفي».. ماذا يفعل مايك بنس في البيت الأبيض؟

كما عمل مدير الاتصالات في فريق بنس، جارود آيجن، في انتخابات كاليفورنيا وميشيجان، بالإضافة إلى عمله كمساعد لحاكم ولاية ميشيجان ريك سنايدر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل