المحتوى الرئيسى

«الخشن» يطالب بضرورة تغيير منظومة الري لعودة زراعة الأرز

05/15 22:29

تقدم النائب خالد مشهور بطلب إحاطة، من خلال مجلس النواب، إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، حول تأثير قرار تخفيض مساحات زراعة الأرز على أسعاره ووجوده في الأسواق المصرية، مشيرًا إلى أن عددًا من المواطنين يشكون من نقص كميات الأرز بالسوق وارتفاع سعره.

من جانبة اقترح المهندس محمد الخشن، رئيس مجلس إدارة شركة «إيفرجرو» للأسمدة المتخصصة، بضرورة تغيير ثقافة الري، لتفادي المشاكل التي تواجهها الزراعة في مصر، خاصًة بعدما صدر قرار رقم "28" لسنة 2018 والذي حدد مساحات وأماكن زراعة الأرز وتقليص المساحة المزروعة من 300 ألف فدان العام الماضى إلى 182 ألف فدان هذا العام، وحظر منع زرعه في 18 محافظة.

وأضاف الخشن: "المشكلة أن مصر ليست لديها ثقافة توفير مياه الرى، فيجب تغيير نظم الرى وطريقة الاستهلاك وعودة دور الجمعيات التعاونية مع اتباع نظم الرى الحديثة، وإلغاء نظام الغمر وتحويله إلى التنقيط أو الرش، ووقتها لن يتأثر المصريون بمشكلة الفقر المائي، لأنهم سيوفرون 20 مليار متر مكعب من المياه المهدرة، إذا تحولنا من الري بالغمر إلي الري بالتنقيط، وبالتالي إمكانية استصلاح مليوني فدان، لتضاف إلي المساحة المزروعة حاليًا والمُقدرة بنحو 8 ملايين فدان من الأراضي التي تعتمد على مياه النيل، كما يمكننا ترشيد استهلاك المياه بالنسبة للأرز باستنباط أصناف جديدة تحتاج إلي كميات مياه أقل، وفترة بقاء في الأرض أيضًا أقل، وبالتالي ينخفض استهلاك المياه".

شنّت محليات محافظة الغربية، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، بالتنسيق مع مجلس مدينة زفتى حملة مكبرة، لإزالة الإشغالات والأكشاك غير المُرخّصة و«الفروش» العشوائية. الحملة نفدها مجلس مدينة زفتى برئاسة ...

وزع اللواء علاء أبوزيد محافظ مطروح، هدية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لأهالي قرية جارة أم الصغير التابعة لواحة سيوة على بعد أكثر من 300 كم جنوب مرسى مطروح وسط حفاوة بالغة واغاني وفرحة كبيرة ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل