المحتوى الرئيسى

اسباب فقر الدم وكيفية الوقاية منه .. وما علاقته بالملاريا؟

05/15 14:31

يحدث فقر الدم عندما لا يوجد يكفي من كرات الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم، وهناك العديد من أشكال فقر الدم لكل منها أسبابها الخاصة، ومن الممكن أن يكون فقر الدم مؤقت أو طويل المدى، كما من الممكن أن يتراوح من معتدل إلى حاد، وربما يكون فقر الدم علامة على وجود مرض خطير، لذلك يجب استشارة الطبيب عند معاناتك من أي من أعراض فقر الدم.

اقرأ أيضاً: حساسية الدم، ما هي؟ تعرف عليها وعلى أعراضها.

هناك العديد من المسببات التي تؤدي للإصابة بفقر الدم، وتشمل اسباب فقر الدم ما يلي:

هذا النوع هو الأكثر شيوعاً للأنيميا في جميع أنحاء العالم، وهو يحدث بسبب نقص الحديد في جسمك، حيث يحتاج نخاع العظم إلى الحديد لتصنيع الهيموجلوبين، وبدون الحديد الكافي، لا يستطيع الجسم إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء.

بدون مكملات الحديد، يحدث هذا النوع من فقر الدم في العديد من النساء الحوامل، ويمكن أن يحدث بسبب فقدان الدم مثل نزيف الحيض الشديد، أو القرحة، أو السرطان، أو الاستخدام الطويل لبعض مسكنات الألم مثل الأسبرين.

اقرأ أيضاً: علاج فقر الدم للحامل بالمكملات الغذائية والأطعمة.

بالإضافة إلى الحديد، يحتاج الجسم إلى حمض الفوليك وفيتامين ب12 لإنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة، ويمكن لنظام غذائي يفتقر إلى هذه المغذيات وغيرها من المواد الأخرى الرئيسية، أن يتسبب في انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.

يحدث فقر الدم النادر والمهدد للحياة عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من كرات الدم الحمراء، وتشمل أسباب فقر الدم اللاتنسجي العدوى، وبعض الأدوية، وأمراض المناعة الذاتية، والتعرض للمواد الكيميائية السامة.

هناك بعض الأمراض مثل السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وأمراض الكلى، ومرض كرون، وغيرها من الأمراض الالتهابية المزمنة، من الممكن أن تتداخل مع إنتاج خلايا الدم الحمراء.

اقرأ أيضاً: أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي والأمراض التي يسببها.

يمكن لبعض الأمراض مثل سرطان الدم وتصلب العظام أن تتسبب في فقر الدم، عن طريق التأثير على إنتاج الدم في نخاع العظم، وتختلف آثار هذه الأنواع من السرطانات والاضطرابات الشبيهة بالسرطان من معتدلة إلى مهددة للحياة.

تتطور هذه المجموعة من فقر الدم عندما يتم تدمير خلايا الدم الحمراء أسرع مما يمكن لنخاع العظام أن يحل محلها، بعض أمراض الدم تزيد من تدمير خلايا الدم الحمراء، يمكنك أن تورّث فقر الدم الانحلالي، أو يمكنك تطويره لاحقًا في الحياة.

اقرأ أيضاً: علاج احتباس الدم تحت الأظافر والإسعافات الأولية اللازمة.

هذه الحالة الموروثة والخطيرة في بعض الأحيان هي فقر الدم الانحلالي الوراثي، وينجم ذلك عن شكل معيب من الهيموجلوبين، الذي يفرض على خلايا الدم الحمراء أن تتخذ شكل هلال غير طبيعي (شكل المنجل)، هذه الخلايا غير النظامية تموت قبل الأوان، مما يؤدي إلى نقص مزمن في خلايا الدم الحمراء، والجدير بالذكر أنه هناك أنواع أخرى من فقر الدم، مثل الثلاسيميا وأنيميا الملاريا.

تختلف أعراض فقر الدم اعتماداً على السبب، وقد تشمل الأعراض ما يلي:

اقرأ أيضاً: أسباب برودة الجسم المختلفة رغم اعتدال حالة الجو.

لا يمكن منع العديد من أنواع فقر الدم، ولكن بعد أن تعرفت معنا على اسباب فقر الدم وأعراضه، نخبرك بأنه يمكن تجنب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وفقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات، عن طريق اتباع نظام غذائي يحتوي على مجموعة متنوعة من المغذيات، بما في ذلك ما يلي:

اقرأ أيضاً: أطعمة تحسن امتصاص الحديد، وأخرى تمنع امتصاصه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل