المحتوى الرئيسى

'حل الدولتين ومسيرة باريس'.. مواقف سياسية للملكة رانيا

05/15 14:29

عرفت الملكة رانيا العبد الله بنشاطاتها الخيرية واهتمامها بقضايا التعليم والصحة وحقوق المرأة ولفتاتها التي تنضح بالمودة والإنسانية وحرصها على لقاءاتها مع الناس لتكون لصيقة بهم ومطلعة على مشاكلهم، لكنها ظهرت مؤخرًا وخرجت عن صمتها لمناشدة الضمير العالمي أن يقف بجوار القضية الفلسطينية ويؤازرها، تزامنًا مع سقوط عشرات الشهداء والجرحى في قطاع غزة اليوم برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال مسيرات رافضة تزامنت مع افتتاح السفارة الأمريكية في القدس المحتلة، وتساءلت الملكة في تغريدة لها عبر موقع تويتر: "متى سيتحرك الضمير العالمي لحماية الفلسطينيين وضمان حقوقهم المشروعة. رحم الله شهداء الأمة، وستبقى القدس أبية عربية".

في السطور التالية ترصد "الدستور" أبرز المواقف السياسية للملكة رانيا...

رفضت رسومات مجلة شارلي إبدو المسيئة للدين الإسلامي وفي تصريحات لمجلة فرنسية قالت إنها لا تقبل رسومات تسيء إلى الدين الإسلامي ومشاعر المسلمين، وقالت إنها شعرت بالإهانة والألم لعدم احترام الغرب لما تؤمن به، مؤكدة على ضرورة احترام كل الأديان واعتبرت أن ربط دين بأكمله بتصرفات بعض أفراده أمر خاطئ.

شاركت في مسيرة بباريس حملت رسالة في غاية الأهمية هي الاتحاد العالمي ضد إيديولوجية الكراهية، وبينت أن المشاركة في المسيرة جاءت أيضًا تقديرًا لمواقف الشعب الفرنسي تجاه القضايا العربية في أوقات صعبة، وفي مراحل مختلفة من التاريخ، آخرها موقف البرلمان الفرنسي المشرف في الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

انشغلت دائمًا الملكة رانيا بالقضية الفلسطينية وتعثر المفاوضات، وقالت في تصريحات صحفية إن واحدا من أكثر المخاطر التي يواجهها عالمنا اليوم هو الاستقطاب السياسي المتنامي من ناحية، والتطرف الديني من ناحية أخرى. وما يثير الاستغراب هو أن كل واحد منهما يغذي الآخر، وأكدت "أن الحل على أساس الدولتين هو الخيار الوحيد. وبغير ذلك، البديل هو المعاناة المستمرة، وإن لم يعد الطرفان إلى طاولة المفاوضات، وإنهاء النزاع بطريقة دائمة وعادلة، سنتحدث عن حرب خامسة وسادسة وسابعة على غزة".

من أكثر المؤيدين لخوض المرأة العمل السياسي معتبرة أن الانتخابات النيابية والبلدية في البحرين التي أسفرت عن فوز أول امرأة لعضوية المجالس البلدية، وكذلك فوز امرأة بالتزكية لعضوية مجلس النواب إلى جانب وجود عشر عضوات في مجلس الشورى، فخر للمرأة البحرينية والعربية أيضًا، وأن المرأة إذا أعطيت فرصة في العمل السياسي سيكون لها دور محوري وأساسي في بناء وتقدم المجتمع.

صرح مصدر مسئول بشركة ميناء القاهرة الجوى، انه يتم تواصل عمليات صيانة مدرج الإقلاع والهبوط ليلا بمطار القاهرة الدولي، لرفع كفاءة المدرج أمام حركة الطائرات. وأضاف أنه يتم استكمال أعمال سيارة المطاط ...

أعربت الفنانة دينا فؤاد عن سعادتها بالمشاركة فى مسلسل "أمر واقع"، بدور جديد ومختلف. وقالت "دينا" إنها تظهر بدور إعلامية شهيرة، تتناول مناقشة كافة القضايا بجرأة وقوة وحيادية، في برنامج "توك شو" تحت ...

أعلن المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط عن فرش 10 مساجد من المساجد ذات التاريخ الديني والأثري ببعض القرى والمراكز، ومنها إحلال وتجديد مسجد سيدى السلطان الفرغل بالكامل بحوالي مبلغ 2 مليون جنيه بدعم من ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل