المحتوى الرئيسى

فقدان الاسنان في منتصف العمر قد يكون له علاقة بأمراض القلب!

05/15 14:29

توصل العلماء إلى أن الأشخاص الذين يعانون من فقدان الاسنان بمعدل اثنين من الأسنان الطبيعية أو أكثر في منتصف العمر، قد يكونوا أكثر عرضة لأمراض القلب!

حيث أظهرت الدراسة التي أجريت على ما يقرب من 61000 بالغ تترواح أعمارهم بين 45 و 69 أن أولئك الذين فقدوا اثنين من الأسنان أو أكثر، كان لديهم فرص أكبر للإصابة بأمراض القلب التاجية من أولئك الذين لم يفقدوا أي أسنان.

وازداد خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تقارب الربع بين البالغين ممن يملكون من 25 إلى 32 سن، لكنهم فقدوا أثنين أو أكثر من الأسنان.

كما ظلت نسبة الخطر مرتفعة بعد أن أخذ الباحثون من جامعة تولين في نيو أورليانز في الحسبان النظام الغذائي، ومستوى النشاط البدني، ووزن الجسم، وارتفاع ضغط الدم، وعوامل الخطر الأخرى.

لم يكن فقدان سن واحد فقط مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالمرض، ولكن أولئك الذين لديهم بالفعل أقل من 17 سن طبيعي في بداية الدراسة كانوا أكثر عرضة بنسبة 25 % لحدوثها.

لم يشر الباحثون إلى كيفية ارتباط فقدان الاسنان وأمراض القلب، ولكن الخبراء ذكروا سابقا أن البكتيريا يمكن أن تنتقل من عدوى في الفم إلى مجرى الدم وتسبب التهاب في الأوعية الدموية التي ترتبط بأمراض القلب.

جدير بالذكر أن لدى أي شخص فقد اثنين من الأسنان أو أكثر بغض النظر عن عدد الأسنان في البداية، كان لديهم خطر بنسبة أعلى بنسبة 16%، لكن الخطر بين أولئك الذين لديهم 25 إلى 32 سن كان أعلى بنسبة 23 % من أولئك الذين لم يفقدوا أي أسنان.

وذكرت أيضا أنه مازال العلاقة بين صحة الأسنان ومخاطر القلب والأوعية الدموية لا تزال غير واضحة، لكن يشير البحث الذي عرضت نتائجه في جمعية القلب الأمريكية إلى أن فقدان الأسنان كان مرتبطا بالالتهاب والتغيرات السيئة في النظام الغذائي، والذي يمكن أن يكون مؤشرا على مخاطر قلبية وعائية مستقبلا.

اقرأ أيضا: تلف الأسنان.. أهم المشكلات التي تسببها وعلاجها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل