المحتوى الرئيسى

القضاء الإداري يؤجل 14 دعوى لإلغاء ضوابط السياحة لموسم العمرة لـ27 أغسطس

05/15 11:40

قررت محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، تأجيل 14 دعوى تطالب بوقف تنفيذ وإلغاء قرار وزيرة السياحة السياحة الصادر في 22 فبراير الجاري بشأن شروط وضوابط تنفيذ رحلات العمرة لعام 2018، والمكملة للقرار الوزاري رقم 73 لسنة 2014، لجلسة 27 أغسطس؛ انتظارا لورود تقارير هيئة مفوضي الدولة بالرأي القانوني فيها.

يُذكر أن بعض الدعاوى طالبت بإلزام وزارة السياحة بتنفيذ رحلات العمرة بضوابط عام 2017.

واختصمت الدعاوى كلا من رئيس الجمهورية بصفته، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير السياحة، ورئيس قطاع الشركات السياحية، ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة، ورئيس غرفة شركات السفر والسياحة، بصفتهم.

الدعاوى التي أقامها عدد من المواطنين وأصحاب السياحة، أكدوا خلالها أنهم فوجئوا بصدور قرار «المشاط» الذي اعتمدت فيه ضوابط العمرة لهذا العام 1439 هجريا، والتي أقرت تحصيل ما يعادل ألفي ريال سعودي، لمن سبق له العمرة في العام الماضي أو الأعوام السابقة بحد أقصى 3 سنوات.

وأضافت أن الضوابط أقرت أيضا دفع 3 آلاف ريال للمعتمر الذي يؤدي العمرة أكثر من مرة في الموسم الواحد.

وأجمعت الدعاوى على مخالفة الضوابط الجديدة للدستور والقانون؛ لأنها لا تحقق مبدأ المساواة بين المواطنين في الحقوق، مؤكدة أن فرض رسوم بعينها على بعض المواطنين ممن سبق لهم أداء العمرة دون غيرهم يعد تميزا مخالفا الدستور.

واعتبرت الدعاوى أن الرسوم التي تفرضها الضوابط الجديدة على تكرار العمرة جاءت مبالغ فيها جدا وغير مبررة وستضر بالمعتمرين وأصحاب شركات السياحة على حد سواء.

وأشارت الدعاوى إلى افتقاد تلك الضوابط لمبدأ المشروعية المفترض توافره في القرارات الإدارية، موضحة أنها حددت الحد الأقصى الإجمالي من رحلات العمرة المستهدف تنفيذه هذا العام هو 500 ألف تأشيرة، ما يعني أن من هم دون هذا العدد لن يستطيعوا أداء مناسك العمرة هذا العام بالمخالفة لأحكام الدستور المصري التي تمنح للمواطنين الحق في التنقل وحرية الاعتقاد وحرية ممارسة الشعائر الدينية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل