المحتوى الرئيسى

صحف الإمارات تبرز مذبحة غزة.. والإفراج عن 900 سجين

05/15 10:37

سلطت الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، الضوء على الأحداث التي شهدتها فلسطين أمس، بالتزامن مع نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس، كما استعرضت العديد من الموضوعات والقضايا الأخرى.

تحت عنوان "نكبة في القدس.. ومذبحة في غزة"، ذكرت صحيفة "الخليج" أن إسرائيل ارتكبت أمس مجزرة بشعة في قطاع غزة ارتقى خلالها 55 شهيدا فلسطينيا بينهم أطفال، وسقط أكثر من ألفي جريح، خلال ساعات معدودة، نتيجة اعتداءات جيش الاحتلال، على مسيرات العودة، التي خرجت في ذكرى النكبة، شرقي قطاع غزة.

وهاجم الاحتلال خيام مسيرات العودة على الحدود مع قطاع غزة، وأشعل النيران فيها عبر طائرات مسيّرة صغيرة، ما أدى إلى إصابة 6 فلسطينيين، فيما أصيب 3 آخرون برصاص قوات الاحتلال.

وبلغ عدد نقاط المواجهة مع الاحتلال 15 نقطة، بعد أن كانت 6 نقاط في خلال الأسابيع الماضية، وسط مشاركة النساء والأطفال والشيوخ.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الولايات المتحدة افتتحت سفارتها بالقدس المحتلة، على انقاض دماء عشرات الشهداء والجرحى، وركام النكبة ال70، التي سرقت إسرائيل فيها فلسطين.

أما صحيفة "البيان" فتطرقت إلى إدانة الإمارات بشدة التصعيد الإسرائيلي الذي يشهده قطاع غزة والذي أدى إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى.

وعبرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان أصدرته أمس، عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاستخدام الاحتلال القوة المفرطة ضد الفلسطينيين العزل الذين يمارسون حقهم في التظاهر والمطالبة بحقوق مشروعة، محذرة من التبعات السلبية لمثل هذا التصعيد الخطير. مشددا على رفض الإمارات القاطع لاستخدام القوة في مواجهة المسيرات السلمية التي انطلقت في الذكرى الـ70 للنكبة مطالبة بحقوق عادلة.

وتناولت صحيفة "الاتحاد" الإدانات الدولية للتصعيد الإسرائيلي، كما انتقدت دول عدة منها بريطانيا وفرنسا وروسيا تدشين السفارة الأمريكية في القدس الذي تنصّلت منه 128 من الدول الـ193 الأعضاء بالأمم المتحدة.

وبالانتقال إلى الشأن القطري ذكرت "البيان" في افتتاحيتها تحت عنوان "تنظيم الحمدين يفشل في اختراق القارة السمراء"، أنه لسنوات طويلة، ظل نظام الحمدين ينظر إلى القارة الإفريقية كخاصرة رخوة لبقية العالم، يمكن الولوج عبرها بسهولة لتمرير وتنفيذ سياساته الخطرة، ومن أجل تحقيق هذه الغاية حشد هذا النظام أدواته من عملاء وإرهابيين وإعلام موجّه وخصص أموالا طائلة قدّرت بعشرات المليارات من الدولارات بدءا من منتصف التسعينيات، حين بدأ الاهتمام القطري بالبوابة الإفريقية التي تبدو في نظره هشة وسهلة الاختراق.

وذكرت "الاتحاد" أنه مع اقتراب مقاطعة الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) لقطر من إنهاء عامها الأول بعد نحو 3 أسابيع من الآن، استبعدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إقدام "الرباعي"، خصوصا السعودية والإمارات، على اتخاذ أي خطوات من شأنها التخفيف من العزلة الخانقة التي يعانيها "نظام الحمدين" منذ يونيو الماضي.

وتوقعت الصحيفة في تقريرٍ مطول، أن تستمر الأزمة الناجمة عن تشبث نظام تميم بن حمد بسياساته الطائشة والتخريبية إلى "أجلٍ غير مسمى"، في ضوء عدم وجود أي مؤشرات تفيد بإمكانية تغير مواقف أطراف الخلاف، على خلفية الاتهامات الموجهة لقطر بتمويل التنظيمات الإرهابية وإقامة علاقاتٍ وثيقة مع نظام الملالي المُهيمن على الحكم في إيران.

محليا، أبرزت "البيان" قرار الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بالإفراج عن 935 سجينا ممن صدرت بحقهم أحكام في قضايا مختلفة، وتكفله بتسديد الغرامات المالية التي ترتبت عليهم تنفيذا لتلك الأحكام، وذلك بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل