المحتوى الرئيسى

«لكسب تأييد الأغلبية».. «شوقي» يعرض منظومة التعليم الجديدة على «دعم مصر»..الوزير: التنفيذ يستغرق 12عاما..تعيين نائبين جديدين للوزارة في التعديل الحكومي الجديد..ووديعة للإنفاق على القطاع بجانب الموازنة

05/15 09:36

طارق شوقي لنواب «دعم مصر»: نظام التعليم الجديد يستغرق بناؤه 12 عاما نائبان جديدان لوزير التعليم في التعديل الحكومي المقبل شركة مصرية عرضت التأمين على "التابلت" لكل الطلبة هناك محاولة لرفع رواتب وحوافز المعلمين أسعى لإنقاذ الطلبة والخبرات المحلية سبب تأخرنا بتصنيف الجودة

الكثير من التفاصيل كشف عنها وزير التعليم طارق شوقي خلال لقائه بنواب ائتلاف "دعم مصر"، حول المنظومة الجديدة للتعليم، وذلك في إطار مساعيه للحصول على دعمها من النواب.

ومن أبرز ما قاله الوزير، الكشف عن تعيين نائبين جديدين له خلال التعديل الوزير الجديد، أحدهما نائب للتخطيط الاستراتيجي والآخر لشئون التعليم ، وذلك بجانب نائب متواجد حاليا وهو نائب الوزارة للتعليم الفني، ليصبح للوزير 3 نواب.

وخلال اللقاء، قال وزير التربية التعليم الدكتور طارق شوقي إن مشاكل وزارة التعليم تحتاج 10 وزراء، مشيرا إلى أنه طلب من الرئيس عبد الفتاح السيسي تعيين نائبين جديدين له أحدهما للتخطيط الاستراتيجي والآخر لشئون المعلمين، وسيحلفان اليمين أمام الرئيس في التغيير الحكومي القادم.

وأوضح شوقي أنه سيكون هناك تغيير في اختيارات القيادات على الأرض، مضيفا أن النظام الجديد ليس مرتبطا بوزير و"طالما القطر اتحرك مالوش رجوع".

وأكد وزير التعليم أن الوزارة لن تقوم بزيادة المرتبات من خلال الموازنة، وإنما سيكون هناك إدارة للاستثمار وتنمية الموارد وستحصل منها الوزارة على أموال بنهاية الصيف، لافتا إلى أنه سيكون هناك وديعة للوزارة تصرف عليها بالتوازي مع الموازنة.

ومن جهته، قال المهندس محمد السويدى، رئيس ائتلاف دعم مصر، إن الخطة هي خطة بناء الإنسان المصري وسيكون هناك جلسة متخصصة للقاء الوزير بحضور لجنة التعليم.

وقال شوقي، إن النظام الجديد في التعليم يستغرق بناؤه 12 عاما، مضيفا أن هناك تدريبا للمعلم سيتم في شهري 7 و8 ليكون لهم تخصص عام.

وتابع: "هناك 57 ألف معلم في الابتدائي سيتم تدريبهم بحيث يكون هناك مدرس عام للفصل بجانب مدرسين متخصصين طوال الأسبوع"، لافتا إلى أن هناك أكثر من جهة تدخل في تدريب المعلم منها يونيسيف والمعونة الأمريكية.

وأشار إلى أن مناهج الأطفال ستكون مبنية على محاور تستهدف استكشاف نفسه وتعريفه بالعالم، لافتا إلى أن تعريب الدراسة يستهدف تحديد اللغة الأم الطفل.

وطالب السويدي، الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بعقد لقاءات شهرية لمتابعة تنفيذ المنظومة الجديدة للتعليم.

وقال وزير التربية والتعليم إن أول عام يطبق عليه النظام في أولى ثانوي سيتم احتساب درجاتهم على أساس أفضل 4 امتحانات لهم من بين 12 امتحانا على مدار العام.

وأضاف أن مصر للتأمين طرحت التأمين على التابلت لكل الطلبة، وأن هذا التابلت مصمم حتى لا يكون بلا فائدة إذا تم تحويله لسلعة سوداء.

وأكد شوقي أن المعلمين أساس نجاح المنظومة الجديدة ومعظم الميزانية تستهدف تدريبهم، موضحًا أنه سيكون هناك محاولة لرفع رواتب وحوافز المعلمين، وسيكون هناك نظام حوافز مرتبط بقائمة مطالب حال تنفيذها من المديريات التعليمية، وتابع: "المعلم اللي هيروح السنتر ويسيب المدرسة مش هياخد مرتبه".

في سياق آخر، قال "شوقي"، خلال ندوة ائتلاف دعم مصر، إنه سيتم توصيل المديريات بالوزارة من خلال الإنترنت لمتابعة تنفيذ المنظومة من كي جي وابتدائي، لافتًا إلى أن تدريب المعلمين سيبدأ من يوليو ويستمر طول السنة في تدريب مستمر.

وأضاف وزير التربية والتعليم أنه جار عقد اتفاقيات مع كليات رياض أطفال بحيث يكون النظام الجديد جزءا من منهج كليات تربية، بحيث تكون طرفا في تدريب المعلمين فيما بعد.

وأكد أنه تم الاتفاق مع رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي على إدخال أسلاك فايبر تخدم 2350 مدرسة على مستوى الجمهورية، حيث إن كل مدرسة سيكون بها خادم عليه المحتوى الرقمي وموصل بكل فصل من خلال "سيرفر"، متابعًا: "إن رؤية 2030 تتمثل في الابتكار والإبداع والتكيف مع العالم المتغير القدرة على الإدارة".

وأوضح شوقي، خلال كلمته بمؤتمر دعم مصر لمناقشة خطة التعليم، أنه حال سقوط شبكة الإنترنت سيتم نقل الامتحان من القاهرة للقرى من خلال فلاشة بدلا من استخدام الطائرات الحربية في نقل الأسئلة.

وأشار وزير التعليم إلى أن التحولات في إصلاح المنهج ممثلة في التحول من المعرفة للمهارة ومن المنهج السطحي الواسع للمنهج العميق ومن التعليم التلقيني للتعلم القائم على نشاط المتعلم ومن المواد الدراسية المنفصلة المتعددة التخصصات ومن التعلم النظري للتعلم المرتبط بحياة المتعلم ومن المواد الورقية للرقمية ومن الامتحانات للتقييم.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن النظام الحالي في التعليم يكثف نظام التلقين، مشيرا إلى أن استخدام التابلت يستهدف تغيير أسلوب التلقين وتغيير طبيعة الأسئلة، قائلا: "التابلت مجرد وسيلة وأرجو كف الحديث عنه".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل