المحتوى الرئيسى

حكاية كامل التلمسانى مع الفن والإخراج

05/15 09:36

متوقد الذكاء، قوي المنطق، وذلك من أثر قراءاته العديدة، واطلاعه علي كل المذاهب والأفكار من اللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية، هو الفنان الراحل كامل التلمساني الذي يصادف اليوم الثلاثاء الموافق 15 مايو ذكرى ميلاده.

وترصد «الدستور» أبرز المعلومات عن كامل التلمساني.

- ولد المخرج والسيناريست كامل التلمساني ببلدة نوى في محافظة القليوبية.

- عقب إنهاء مرحلة التعليم الأساسي التحق بكلية الطب البيطري، ولكنه لم يكمل دراسة الطب، حيث شغفه الشديد بالفن، فبدأ في التفرغ التام لثقل هواياته في الرسم والتصوير بالدراسة، واستطاع "التلمساني" أن يدرس جميع المذاهب والأفكار من اللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية.

- في فترة من حياته تعرف "التلمساني" على مجموعة من فناني الطليعة أمثال: "جورج حنين، رمسيس يونان، فؤاد كامل، أنور كامل"، والذين أسسوا فيما بعـد (جماعة الفن والحرية)، ومن ثم أصدروا بيانًا فنيًا مشتركًا بعنوان (يحيا الفن المنحط)، وهو بيان ضد الفاشية والنازية في ألمانيا، وضد موقفها المعادي والشرس من الفنانين والكتّاب التقدميين، ثم أصدرت هذه الجماعة مجلة (التطور)؛ لتعبر بذلك عن أفكارهم ومبادئهم الإنسانية في مناصرة الفن والحرية، ولعـبت هـذه الجماعة ومجلتها دورًا رياديًا بارزصا في ربط الفن بالمجتمع، وكان منهج التجديد هو الأسلوب الأساسي والملتزم لهذه الجماعة.

- عندما تحول "التلمساني" إلى السينما، استهوته الكتابة للمجلات السينمائية فحرر باب خلف الكاميرا بمجلة السينما عام 1945، كما كتب في مجلة الصباح، وفي الخمسينات قدم للمكتبة السينمائية كتابين أولهما (سفير أمريكا بالألوان الطبيعية 1957) وفيه تحدث عن سيطرة السينما والإعلام الأمريكيين على شعوب العالم، والثاني (عزيزي شارلي شابلن 1958).

- كانت أخر أعماله التي شرع في كتابتها في بيروت ولم يمهله القدر لإكمالها هي رواية أدبية بعنوان (أم محمد).

افتتح اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح، الإثنين، جدارية "في حب مصر" والنافورة المائية بمدخل مديرية التربية والتعليم بمرسى مطروح، كما تفقد التحديثات الإنشائية بقاعة تعليم المحافظة. كان في استقباله ...

كشفت الفنانة الشابة نهى عادل عن أحدث الإطلالات الفنية لها من خلال حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ لاقت استحسانًا كبيرًا من المتابعين وظهرت خلالها بإطلالة كاجوال ارتدت خلالها «تي شيرت قصير ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل