المحتوى الرئيسى

وزير التموين بمعرض "أهلًا رمضان": ممنوع بيع أكثر من 10 كيلو للصنف الواحد - إسكندراني

05/15 05:44

طالب الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال افتتاحه معرض” أهلًا رمضان” بأرض كوتة في الإسكندرية، بمنع بيع أكثر من 10 كيلو جرام من الصنف الواحد، ليتمكن الجميع من الحصول على احتياجاتهم من السلع، مشيرًا إلى أنه سيخطر مباحث التموين ومفتشي الوزارة بذلك، كما طالب بعدم شراء المنتجات والسلع من المعرض، لإعادة بيعها مرة أخرى بأسعار أعلى.

وأضاف مصيلحي خلال جولته التفقدية، اليوم الإثنين، أنه من المقرر استمرار المعرض حتى نهاية شهر مايو الجاري، وفي حال وجدت المحافظة إقبال شديد من المواطنين، بما يستدعي مد تلك الفترة، سيتم الاستجابة ومدها إلى آخر شهر رمضان.

وأشار وزير التموين إلى أن المعرض يتضمن كافة السلع الأساسية، الخضر والفاكهة، واللحوم والدواجن والأسماك، وغيرها، وأن المخزون الاحتياطي لدى الوزارة، يغطي احتياجات الشعب حتى نهاية العام الجاري، وليس آخر شهر رمضان فقط، مضيفًا أن الأرز متوفر بجودة ممتازة، ما بين بسعر 7.5 جنيهات، و12.5 جنيهًا، وجودة هائلة بسعر 8.5 جنيهات، أما السكر فسعره ما بين 7.75 جنيهات، و8 جنيهات، و8.5 جنيهات وهو الأجود.

وأوضح مصيلحي أن سعر لتر الزيت في المعرض، بلغ 16.25 جنيه، بينما سعر كيلو الطماطم جنيهان ونصف، مضيفًا أن هناك فارق بين برامج الإصلاح الاقتصادي، الوقود، والطاقة، والذي يتابع ويراقب وينفذ وبين السلع الأساسية، فلا بد من الفصل بينهما، وعدم خلق مناخ غير صحي للمواطن، يسمح بالوقوع في الخطأ، مشددًا على ضرورة الالتزام بالأسعار، والاطلاع على فاتورة الشراء، والتي بدونها يعد الأمر خروجًا عن نظام التجارة المحترمة، على حد قوله.

وتابع الوزير، “أجمل بلح هو الأسواني، وسيوة الذي يتراوح سعره ما بين 15 و25 جنيهًا، والبلح السعودي ما بين 110 و120 جنيهًا، عايزين نعتز بنفسنا ونبني الثقة فينا، ونشجيع السوق المصري والتجارة المنظمة، والبعد عن الشكوى من التسعيرة التي تهرب البضائع”، مضيفًا أن حرية التجارة وانضباط السوق يتيحان للمواطن المرور على كل الأسواق والاختيار بنفسه، كما أن السوق المنضبط سيحمي التجار المحترمين، والبعد عن المغشوش والسوق المهربة، ويشجع كذلك المنتج الجيد بسعره الملائم للمواطن.

وشدد مصيلحي على ضرورة الحفاظ على الأسعار إلى بعد رمضان وعيد الفطر، أما فيما يتعلق بالطاقة والكهرباء، فإن صانع القرار وضع له خطة معلومة للجميع، تنفذ على مدار 3 سنوات، لرفع الدعم عن الوقود، مبررًا ذلك بأن فئة الأغنياء هي التي تستفيد منها بنسبة أكبر من الفقراء، متسائلًا: “أنتوا عايزين عدالة اجتماعية ولا مش عايزين؟”، وذلك القرار يحقق المساواة بين المواطنين.

وأوضح أن ذلك القرار يشمل الوقود، وما يترتب عليه من كهرباء وبنزين، والسولار موضوع له خطة معلنة، ولكن صانع القرار هو الذي سيحدد متى يتم تنفيذه، مضيفًا “مفيش داعي إننا نحضر عفريت وبعدين نصرفه، بلاش تحليل سياسي، احنا عايشين في أمن وسلام ومحبة لنا جميعًا”.

وأعرب وزير التموين عن استعداده لإقامة معارض بالإسكندرية تضم أسواق منظمة، بالتعاون مع الغرفة التجارية، وذلك لأن التجارة هي إحدى وسائل دعم التجارة والصناعة، إلا أنها تقام في المناسبات فقط، كالموسم الدراسي، عيد الأضحى بالنسبة للخراف والأضاحي، شهر رمضان، وغيرها.

جاء ذلك أثناء افتتاح الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم، برفقة الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، وأحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، معرض” أهلًا رمضان” بأرض كوتة، في منطقة الشاطبي، لتوفير السلع بأسعار مخفضة.

يمكنكم الاشتراك في خدمة WhatsApp من خلال إرسال رسالة على رقم : 01275667554 لتصل لكم أخبارنا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل