المحتوى الرئيسى

الاستيراد كلمة السر.. الدولار يرتفع 16 قرشا تزامنا مع اقتراب شهر رمضان - صوت الأمة

05/15 03:00

شهدت أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه المصري ارتفاعات جديدة ، فمنذ بداية الأسبوع الماضي وحتى نهاية تعاملات اليوم بلغت الزيادة حوالي 16 قرشا بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان المعظم. وعتبرا عدد من الاقتصاديون هذا الارتفاع نتيجة الإقبال على استيراد السلع الاستهلاكية والتي يعتمد عليها المواطنون بصورة أساسية احتفالا بالشهر المعظم.

قال مصطفى فؤاد الخبير المصرفي أن الدولار شأنه شأن أى سلعة من حيث العرض والطلب،.فإذا زاد الطلب قل العرض ومن ثم ارتفع السعر. 

وأوضح في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أنه مع قرب حلول شهر رمضان. يبدأ المستوردون فى زيادة الطلب على الدولار اللازم لعمليات استيراد ياميش رمضان واللحوم ومستلزمات الأعياد وجميع متطلبات الشعب المصرى والمعروفة بكونها سلع " استهلاكية جدا " 

وأضاف أن اقتراب الحسابات الختامية لبعض الشركات  التى تكون ميزانياتها فى 30 يونيو ، هو احد مسببات ارتفاع الدولار أيضا مشيرا إلى أن الارتفاع طفيف وليس كبير، لافتا إلى أنه كاد أن يكون الارتفاع أكبر من ذلك لولا عودة مقبولة للسياحة وزيادة ملحوظة فى تحويلات العاملين المصريين بالخارج . 

وقام البنك المركزي مطلع الشهر الجاري بإلغاء القيود على الاستيراد والتي كان أصدرها في ديسمبر 2015 بشأن اقتصار تنفيذ العمليات الاستيرادية التي تتم على قوة مستندات تحصيل واردة للبنوك مباشرة عن طريق البنوك في الخارج، مع عدم قبول مستندات القبول الواردة مباشرة من العملاء

وبموجب التعديل الذي أقره المركزي، فإنه تم السماح بتنفيذ عمليات الاستيراد "من خلال ورود مستندات التحصيل مباشرة للعملاء وذلك لكافة السلع الاستيرادية"

كما ألغى البنك المركزي التأمين النقدي على العمليات الاستيرادية لأغراض التجارة للشركات والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال استيراد السلع الغذائية الأساسية فقط.

واتفق معه الدكتور مجدي عبد الفتاح الخبير الاقتصادي ، والذي أكد على ارتفاع الدولار دائما في مستهل الشهر الكريم حيث شهدت الفترة السابقة طلبا مكثف علي الدولار من جانب المستوردين للسلع الرمضانية  ، بالإضافة إلى رواد موسم العمرة واحتياجهم للدولار

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن من أسباب ارتفاع الدولار أيضا إقدام  البنك المركزي علي تخفيض الفائدة والتلميح بالاستمرار في تخفيض الفائدة مما يشجع علي ظهور عملية الدولرة من جديد فيزداد الطلب علي الدولار . 

وشهدت أسعار الدولار ارتفاعا جديدا بنهاية تعاملات اليوم الاثنين ، حيث ارتفع سعر صرف الدولار أمام الجنيه في 7 بنوك، مقارنة بمستواه في الصباح، بينما استقر السعر في 3 بنوك أخرى.

وارتفع سعر صرف الدولار في بنكي مصر والأهلي إلى 17.72 جنيه للشراء و17.82 جنيه للبيع مقابل 17.69 جنيه للشراء و17.79 جنيه للبيع ، كما ارتفع  في بنك القاهرة إلى 17.77 جنيه للشراء و17.87 جنيه للبيع مقابل 17.75 جنيه للشراء و17.85 جنيه للبيع.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل