المحتوى الرئيسى

ألمانيا: أطباء وساسة يحذرون من صيام الأطفال في رمضان

05/15 01:24

قبيل بدء شهر رمضان، دعت جمعيات وساسة ألمان الآباء المسلمين إلى الانتباه أكثر إلى صحة أطفالهم خلال شهر الصيام. وقال رئيس اتحاد التعليم والتربية الألماني أودو بيكمان اليوم الاثنين (14 أيار/مايو 2018)  في برلين "نحن نتقبل القيام بالواجبات الدينية، لكن رغم ذلك لا يتعين على أطفال المدارس الابتدائية الصيام ولا ينبغي لهم ذلك أيضا". وذكر بيكمان أن "عدم تناول الطعام لفترة طويلة وخاصة الامتناع عن الشراب، يمكن أن يضعف الصحة البدنية والقدرة على التركيز، وبالتالي يضعف من الأداء المدرسي، خاصة لدى الأطفال دون سن 12 عاما".

وأضاف رئيس اتحاد التعليم والتربية الألماني "إذا كان اليافعون يريدون الصيام، فعليهم أن يقوموا بذلك بحذر وأن لا يضغطوا كثيرا على أنفسهم". وذكر بيكمان أن إدارات المدارس منحت الشباب إمكانية الإعفاء من بعض الحصص الدراسية، مثل حصة الرياضة لتسهيل الصيام عليهم، "لكن هذا الإعفاء لا يشمل الحصص الدراسية الأساسية والامتحانات".

قالت والدة فتاة ألمانية إن ابنتها تعرضت إلى إعتداء لفظي وجسدي في مدينة مرتيل شمال المغرب، حيث هاجمها شبان غاضبون أثناء شربها كأس عصير برتقال في نهار رمضان. والشرطة المحلية تستبعد خلفيات تطرف ديني في الحادث. (14.06.2017)

بالمقابل اعتبر بيكمان أن شهر رمضان يمكن أن يشكل مناسبة مواتية للحديث عن الدين مع الأطفال، "كما هو الحال في أعياد الميلاد والفصح، حيث يتم مناقشة الديانة المسيحية".

بدورها أدلت وزيرة الثقافة في ولاية بادن فورتمبيرغ، سوزانه أيزنمان بتصريحات مشابهة بهذا الخصوص. وقالت لصحيفة "هايلبرونر شتيمه" الألمانية الصادرة اليوم الاثنين، إن صحة الطفل يجب أن تكون في المقام الأول. وأضافت "يجب على الآباء التأكد من أن أطفالهم يمكنهم صيام رمضان بطريقة صحية، وخاصة أطفال المدارس الابتدائية، حتى لا يتأثر تركيزهم ومستواهم الدراسي".

إرسال Facebook Twitter google+ Whatsapp Tumblr Digg Newsvine stumble linkedin

من جانبه، نصح اتحاد أطباء الأطفال واليافعين، الآباء بمنع أبنائهم من الصيام. وقال الاتحاد إن صيام الأطفال واليافعين مضر بالصحة خاصة عند الامتناع عن شرب السوائل". وأضاف الاتحاد "تأكدوا من أن أطفالكم يشربون ما يكفيهم. حتى خلال ساعات النهار!".

وبدل من الامتناع عن الشراب، ينصح اتحاد الأطباء، الآباء باستغلال شهر رمضان لتعويد أطفالهم على شرب الماء الصحي بدلا من المشروبات وعصير الفواكه والشاي المثلج والكولا".

وذكر الطبيب توماس فيشباخ أن يافعين ويافعات يأتون إلى العيادات خلال شهر رمضان حاملين أعراضا مثل الصداع وآلام البطن وتكون وجوهم شاحبة. علاوة على ذلك، "لا يحصل الأطفال على نومهم الطبيعي خلال شهر رمضان، لأنه بعد غروب الشمس يتم الطبخ وتناول الطعام، وهو ما يؤثر سلبا على نشاط الأطفال في اليوم الموالي بسبب قلة النوم"، حسب الطبيب فيشباخ.

ز.أ.ب/ه.د (إ ب د، ك ن أ)

رغم وجود المنبهات الإلكترونية الحديثة والهواتف النقالة لم تختف مهنة المسحراتي في معظم مدن العالم الإسلامي. ففي لبنان مثلا مازال المسحراتي يمارس عمله الطوعي ويمشي في شوارع العاصمة مذكرا بوقت السحور.

يعتمد المسلمون على رؤية الهلال في تحديد أول أيام رمضان وفي ساعات صيامهم وإفطارهم. ويحتفل ملايين المسلمين في مختلف أنحاء العالم بقدوم الشهر الكريم.

يزداد الإقبال على الشراء في الأسواق التونسية الشعبية في شهر رمضان. ويصبح للسمك مذاقا آخر في الشهر الكريم. ولا تخلو منه مائدة أو ثلاجة في تونس.

أما اليمنيون فيحتفلون بشهر رمضان هذا العام رغم الحرب والدمار. هذه الحرب تركت بصمات وآثارا واضحة على حياتهم في هذا الشهر الكريم.

في ألمانيا يحتفل المسلمون في رمضان من خلال موائد إفطار جماعية تقام عادة في المساجد. ويقدر عددهم بنحو أربعة ملايين معظمهم من أصول تركية.

وفي رمضان تكتظ الأسواق المصرية الشعبية بالرواد، وخاصة في الأحياء القديمة مثل حي الحسين الشهير في القاهرة.

يقضي هؤلاء اللاجئون القادمون من إفريقيا أول شهر رمضان بعيدا عن بلدانهم. لقد عانوا الكثير حتى وصلوا للسواحل الأوروبية، ومازال أغلبهم دون مأوى.

اندونيسية تحتفل بقدوم شهر رمضان الكريم. وتعد اندونيسا أكبر دولة إسلامية في العالم، إذ يعيش فيها أكثر من 200 مليون مسلم.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل