المحتوى الرئيسى

«الغرف التجارية»: جنيهان زيادة فى أسعار الدواجن «تسليم مزرعة»

05/15 04:10

-كرتونة البيض 35 جنيها للتجزئة.. واتحاد المنتجين: الدواجن المجمدة دفعت بعض المربين للتوقف حتى استقرار الأسواق

قال محمد حازم، تاجر دواجن، بمنطقة حدائق المعادى، إن أسعار الدواجن البيضاء ارتفعت خلال اليومين الماضيين، بعد ارتفاع أسعارها بالمزارع، مع قرب حلول شهر رمضان، لافتا إلى أن سعر الكيلو أصبح يتراوح ما بين 32 و34 جنيها للمستهلك، بعدما كان يتراوح ما بين 29 و31 جنيها.

وأشار سمير مصطفى، تاجر آخر بمنطقة دار السلام، إلى أن اقبال المواطنين على السلعة خلال أيام ما قبل الشهر الكريم يدفع تجار الجملة إلى رفع الأسعار، وبالتالى يجد تاجر التجزئة نفسه مضطرا لتحميل تلك الزيادة على السعر النهائى للمستهلك، مضيفا أن أسعار الدواجن ارتفعت خلال اليومين الماضيين بزيادة قدرها 3 جنيهات، حيث وصل سعر كيلو الدواجن 34 جنيها.

وقال رئيس شعبة الدواجن فى اتحاد الغرف التجارية عبدالعزيز السيد، إن أسعار الدواجن ارتفعت خلال اليومين الماضيين، حيث وصل سعر الكيلو تسليم مزرعة إلى 28 جنيها بدلا من 26 جنيها، مشيرا إلى اختلاف الأسعار فى أسواق التجزئة من منطقة إلى أخرى حسب وضعها الاجتماعى والاقتصادى، وحجم المعروض والمطلوب من السلعة.

وأضاف السيد، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن أسعار البيض ارتفعت هى الأخرى بعد استقرار دام ما يقرب من 20 يوما متواصلا، حيث سجلت الزيادة 4 جنيهات على الكرتونة، فبعدما كانت الكرتونة تباع بـ27 جنيها تسليم مزرعة، وما بين 30 و31 جنيها للقطاعى، أصبحت تباع بـ31.5 جنيه تسليم مزرعة، و35 جنيها للتجزئة.

وأكد عدم وجود مشاكل فى إنتاج الدواجن، حيث يرجع ارتفاع الأسعار إلى آليات السوق الحرة إلى العرض والطلب، خاصة مع قرب حلول شهر رمضان، فكلما كان هناك طلب على السلعة ارتفعت أسعارها.

وأوضح أن معرض رمضان كريم الذى أقامته الغرف التجارية فى عدد من المناطق يوفر الدواجن بأسعار مخفضة بنسبة 15% عن مثيلاتها بالأسواق، وبذلك لن يشعر أى مواطن بالزيادة حال الشراء من المعرض، مؤكدا أن سعر كيلو البانيه داخل المعرض يبلغ 65 جنيها، فى حين أن سعره فى القطاع الخاص يبدأ من 75 جنيها.

وفى السياق ذاته، قال رئيس اتحاد منتجى الدواجن نبيل درويش، إن أسواق العرض والطلب قفزت بأسعار الدواجن خلال الأيام الماضية، خاصة فى ظل انخفاض المعروض من السلعة، بسبب عزوف بعض المربين عن الإنتاج منذ طرح وزارة التموين للدواجن المجمدة.

وأضاف درويش، لـ«الشروق»، أن ضخ الدواجن البرازيلى المجمدة بسعر 19 جنيها، أثار تخوف المربين فى ظل عدم قدرتهم على منافسة أسعار الدواجن المستوردة، ما دفعهم للتوقف عن التربية حتى تستقر الأسواق، وتنتهى الكميات المطروحة من البرازيلى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل