المحتوى الرئيسى

3 أنواع للبطن البارزة.. اضطراب الهرمونات قد يكون السبب

05/14 23:54

«لو حسيت إن بطنك كبيرة وعشان تداريها بتقول إنها عز»، فاعلم أن هذا العز قد يقلب صحتك في لحظة، فكلما أفرطت في تناول الوجبات السريعة والأطعمة المليئة بالدهون والسعرات الحرارية تصبح معدتك بارزة، وتصاب بأمراض مختلفة وأكثرها شيوعًا أمراض القلب، وهل تعرف أن هناك أنواعًا شائعة من البطن البارزة، وكل واحدة لها طريقة للتخلص منها؟ أعتقد أنك تعرف هذه المعلومة لأول مرة، وبناءً على ذلك تُقدم إخصائية التغذية، سوزي بوريل، كل المعلومات إلى موقع "الدايلي ميل" البريطاني.

إذا رأيت تغيرًا مفاجئًا في جسمك، ولا تستطيع أن تنسبه إلى نظام غذائي جديد أو عدم ممارسة الرياضة، فقد يكون السبب أنك تعانين من مشاكل هرمونية تظهر في بطنك، وفي تلك الحالة على السيدات الذهاب إلى الطبيب النسائي، حيث أوضحت إخصائية تغذية: "عندما يكون هناك توزيع مركزي للوزن حول الخصر (أكثر من 90 سنتيمترًا)، خاصة عند النساء الشابات نسبيًا، يمكن هذا أن يكون مؤشرًا قويًا على وجود مقاومة للأنسولين".. اقرأ أيضًا: ممارسة الرياضة للسيدات تغير هرمونات الأنوثة.

وأضافت: "تتطلب مقاومة الأنسولين اتباع نظام غذائي محدد من الكربوهيدرات المنخفضة وتوازن البروتين والدهون الجيدة لفقدان الوزن البطيء والمستدام"، وأشارت إلى أنه في بعض الحالات قد تكون هناك حاجة للأدوية للمساعدة على خفض مستويات الأنسولين وتحفيز فقدان الدهون، مؤكدة أن مستويات الأنسولين المرتفعة يمكن أن تعمل على منع التمثيل الغذائي للدهون.

من المعروف منذ فترة طويلة أن الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، وقالت إخصائية التغذية، سوزي بوريل: "إن الإجهاد لا يؤدي فقط إلى تخزين الدهون، على الرغم من أنه يمكن أن يؤدي إلى تغيرات في الهرمونات المختلفة المرتبطة بالتمثيل الغذائي بما في ذلك الأنسولين والكورتيزول".

وأشارت إلى أنه لمحاربة الحصول على المعدة المجهدة، يوصي الخبراء بتخفيض المواد غير المرغوبة والكافيين والتأكد من حصولك على سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة، موضحة: "حاول أن تضع التدابير في مكانها كي لا تقل راحتك، وعليك التخلص من الإجهاد، وممارسة التأمل لتهدئة أعصابك"، وتشير دراسة إلى أن الإجهاد يشبه التأثير الضار للوجبات السريعة على المعدة.

على الأمهات معرفة أن البطن بعد الولادة ستكون مختلفة عما قبل، حيث تظهر للسيدات بطن، وإن كانت خفيفة نتيجة عملية الولادة، حيث قالت سوزي: "بالنسبة للعديد من الأمهات، يُعد هذا مزيجًا من التغيرات التي تحدث بعد الحمل، وكذلك التغيرات في أنماط الحمية والتمارين الرياضية نتيجة لوجود طفل صغير ترعاه 24 ساعة في اليوم"، واعرفي 6 نصائح لممارسة تمارين شد البطن بعد الولادة.

ونصحت الأمهات بتقليل الكربوهيدرات، وممارسة الرياضة بانتظام، خاصة المشي؛ لأنه يساعد على إعادة عضلاتك إلى مسارها الطبيعي بعد الحمل، كما أن تناول الكثير من الخضراوات والسلطات والشوربات ستساعد في خفض كمية السعرات الحرارية وحرق الدهون في الجسم.

وهناك خطوات تجعلك تتخلصين من بطنك الزائدة:

إذا اخترت الأنواع الصحيحة من الكربوهيدرات واستهلكتها في الأوقات المناسبة، يمكن أن تكون الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات غنية بالمغذيات لأي نظام غذائي، أما الأنواع الخاطئة من الكربوهيدرات المعالجة مثل الخبز الأبيض والحبوب المكررة والسكريات المستهلكة في الوقت الخطأ تعمل على زيادة الوزن في البطن.

2-  تخلص من الإضافات الصغيرة

إذا كنت تتناول قطعة صغيرة من الحلوى إلى جانب كوب القهوة حتى ولو مرة واحدة في الأسبوع، أو تتناول الجبن المالح، والسناك المقرمش خلال الإعداد، كل هذه القطع الصغيرة تضيف لك مئات من السعرات الحرارية الإضافية في اليوم الواحد، وبمجرد تجنبها ستفقد وزنك بسرعة.

3- التوقف عن الأكل حتى وقت متأخر

كلما زادت السعرات الحرارية التي نستهلكها في وقت لاحق من اليوم، ازدادت الخيارات الغذائية، وازدادت سرعة هرمونات تخزين الدهون في مجرى الدم، لهذا السبب، يجب تناول الوجبة الأخيرة من اليوم في أقرب وقت ممكن، والحفاظ على اختياراتك الغذائية الخفيفة بعد الساعة 7 مساءً هي طريقة سهلة تساعد على تقليل دهون البطن. 

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل