المحتوى الرئيسى

أطعمة ممنوعة ​لمرضى الكوليسترول المرتفع.. الهامبورجر والفشار منها

05/14 23:54

هل تعلم أن ما تأكله اليوم سيؤثر عليك الغد أو حتى في نفس اليوم؟ فكثير منا يظن أن الأكل مفيد في كل حالاته، وأن "النقنقة" والأكل السريع ما هي إلا لسد الجوع، لكن كلما تقدمنا في العمر، واجهنا حالة صحية المتدهورة، وآثار ما فعلناه بالأمس تعود علينا بالضرر، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم هي نفس الأمر أيضًا، حيث إنها لا تظهر بين ليلة وضحاها، ولكنها نتيجة لمدة طويلة من النظام الصحي غير المتوازن حسبما ذكر موقع The Street، وإليك 15 نوعًا من الطعام يجب أن تبتعد عنه إذا كنت مريضًا بالقلب أو الكوليسترول المرتفع، أو ترغب في وقاية نفسك، فارتفاع الكوليسترول أعراضه صامتة ومضاعفاته مميتة.

رغم أنها غنية بالحديد وصحية، لكنها تزيد مستويات الكوليسترول بنسبة كبيرة جدا، بل إنها مصدر أساسي لتلك الزيادة، خاصة أنها المكان الذي يصنع فيه الكوليسترول ويخزن، وذلك وفقًا لموقع جمعية القلب الأمريكية.

وجبة فطور لذيذة وصحية عند الكثيرين، بل وربما يكون أحد الاختيارات المميزة إذا كان قليل الدسم ومصنوعا من القمح الكامل، لكن عند خبزه في المنزل مع الحليب الكامل والبيض وقطع الشيكولاته فإنه يصبح مصدرا مميزا للكوليسترول، حيث إنه يحتوي على 8 ميلليجرامات من الدهون لكل قطعة تم خبزها بالوصفة السابقة.

كان يعتقد قديمًا أنها بديل جيد للزبدة، حيث إنها تصنع من الزيوت النباتية غير المشبعة، إلا أن كلية الصحة العامة أظهرت دراسة تتحدث عن مدى خطورة السمن الصناعي على القلب، بل هي أشد خطورة من الزبدة بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الدهون المتحولة والزيوت المهدرجة.

الفشار هو وجبة خفيفة ولذيذة طالما تقوم بإعدادها ببساطة، لكن الطريقة المنتشرة بإضافة الزبدة والزيت والملح هي وصفة قاتلة، خاصة أنها تقوم بزيادة معدلات الكوليسترول بصورة مرعبة، أما إذا أردت البدائل الطبيعية فيمكنك رش زيت الزيتون أو جبن البارميزان بدلا من الزبدة والزيوت الصناعية.

هذه الوجبات المنتشرة ربما تكون علاجا مؤقتا للجوع، لكن المصابين بالكوليسترول عليهم الابتعاد الفوري عنها، لأنها مليئة بالدهون المتحولة نتيجة للزيوت النباتية المهدرجة والخطيرة على صحتك.

وجبة لذيذة وصحية وكثيرة الفوائد، إلا أن 3 أونصات منها تحتوي على 61 ميلليجرامًا من الكوليسترول، فابتعد عنها الآن.

الجميع يعشق خلطة المكرونة والجبن مع اللحم المقدد، لكن مكونات تلك الوجبة تعتمد على الحليب كامل الدسم والزبدة والجبنة التي توفر لك كل مصادر الدهون المشبعة والكوليسترول.

الأكلة المفضلة عالميا في الطرقات والمنازل، والحفلات لا تكتمل إلا مع شرائح البصل والجبن المذاب، لكن هل تعلم أن شراء ساندوتش هامبورجر من الحجم الكبير يضيف لك 86 ميلليجراما من الكوليسترول؟ ومع إضافة باقي عناصر الأكل والمشروبات تصل الخطورة إلى 175 ميلليجراما من الكوليسترول تقريبًا.

الدجاج الذهبي المقلي هو أشهر الأطباق، سواء في الهند أو أوروبا أو الدول العربية، إلا أن تعرض الوجبة للزيوت ووصفة الطهو يجعله أكثر خطورة من الهامبورجر، ولذلك عليك الاستعانة بوصفة طبخ أخرى للحصول على طعم شهي بدون تعريض نفسك للإصابة بالجلطات.

هل يعقل الوجود في الحياة بدون بطاطس؟ لا أظن ذلك، لكن قلي البطاطس يجعلها مليئة بالزيوت النباتية المهدرجة ومع التسخين ودرجات الحرارة العالية تصبح مصدرا خطيرا لزيادة الكوليسترول، كما ذكرت كلية هارفرد للصحة العامة، ويكون البديل المميز هو خبزها داخل الفرن دون تعريضها لعملية القلي الضارة.

الجبن الكريمي تتميز بمذاقها المميز على الخبز أو المخبوزات الأخرى، إلا أن كل 1 أونصة منها يحتوي على 27 ميلليجراما من الكوليسترول، ما يجعلها مصدرا لا يستخف به للإصابة بارتفاع كوليسترول الدم.

وجبة خفيفة وشهية ومحبوبة للجميع في فصل الصيف، إلا أن قطعة واحدة من الآيس كريم تساوي دهون وكوليسترول قطعة هامبورجر و10 كعكات دونت.

البيض هو فطور شعبي في كل الدول تقريبًا، إلا أن صفار البيض يحتوي على كمية عالية من الكوليسترول، وتكون النسبة الآمنة هي أن لا يزيد معدل تناول صفار البيض عن 4 مرات أسبوعيًا.

الزبدة تقريبا تستخدم مع كل الوجبات والوصفات سواء خبز، فشار، بطاطس مهروسة، بيض وفطائر، ولكن إذا كنت ممن يعانون من مشاكل القلب والكوليسترول فعليك استبدالها بالزيوت النباتية الطبيعية غير المهدرجة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل