المحتوى الرئيسى

صحف الخليج تكشف الزيارة السرية للقطري محمد العمادي رئيس لجنة إعمار غزة لإسرائيل

05/14 22:47

تناولت الصحف الخليجية اليوم الاثنين، عددًا من القضايا والموضوعات التي تخص الشأن الإقليمي والدولي أهمها ما برزته صحيفة "الخليج" بأن 41 % هبوطاً في قيمة العقارات المباعة بقطر.

هبوطاً في قيمة العقارات المباعة بقطر

برزت صحيفة "الخليج" ما وضحته بيانات وزارة التخطيط والإحصاء القطرية عن انخفاض قيمة العقارات المباعة في قطر خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 41% إلى 1.45 مليار ريال، مقارنة ب2.5 مليار ريال في الربع المقابل من العام 2017، وبنسبة 21% على أساس شهري.

وأظهرت البيانات انخفاض عدد العقارات المباعة خلال الربع الأول من العام 2018 إلى 345 عقارا وبنسبة 9.7% عن الربع المقابل من العام الماضي، وزيادة نسبتها 4.5% على أساس شهري.

وتراجع مؤشر أسعار العقار في قطر خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 10%، ويمر القطاع العقاري في قطر في مرحلة تصحيح سعري على ضوء اختلال معادلة العرض والطلب لصالح الأول.

وقطعت،الإمارات،السعودية،البحرين ومصر في الخامس من يونيو الماضي العلاقات الدبلوماسية، وخطوط النقل مع قطر بسبب دعم الدوحة للإرهاب،ما أثر سلباً على قطاع العقارات خلال العام الماضي ومطلع العام الجاري، حيث أنهت الشركات العقارية المدرجة أسهمها في بورصة قطر الربع الأول من العام 2018 بتراجع صافي أرباحها بنسبة 57% إلى 716 مليوناً بضغط من انخفاض الإيرادات التشغيلية.

كما برزت صحيفة "الإمارات اليوم" تقارير عدة تحدثت مراراً عن الأوضاع الصعبة التي يعيشها العمال الوافدون داخل قطر، ويُظهر تقرير جديد تردي حالة العمالة في الدوحة بتأكيده عدم تلقي أكثر من 1000 عامل وافد رواتبهم لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

وذكر تقرير منشور عبر موقع "ويكي تريبيون" البريطاني، أن العمال يعيشون على التبرعات ومن دون إمدادات أساسية من المياه والكهرباء، لافتاً إلى أن معظمهم من الهند ونيبال، وهناك آخرون من باكستان وبنغلاديش وسريلانكا وكينيا والفلبين وتتقصى كثير من المنظمات الدولية محنة أكثر من 1000 من العمال الأجانب بمعسكرات البناء في قطر، بعد أن قرروا الإضراب رداً على عدم تلقيهم أجورهم لثلاثة أشهر على الأقل.

وقال العمال، الذين يتقاضون نحو 820 دولاراً في الشهر، لـ"ويكي تريبيون"، إنهم لم يتلقوا أجورهم في يناير، لكنهم عملوا حتى مارس بعدما أكدت لهم شركة البناء "إتش كيه إتش"  أنهم سيحصلون عليها وبعد فشل الشركة في تحقيق هذا الوعد، أضرب العمال عن العمل في 28 مارس، وبعد ثلاثة أسابيع تم قطع إمداداتهم الأساسية من المياه والكهرباء، ومنذ ذلك الحين يعيش العمال على تبرعات من السفارة الهندية والهلال الأحمر.

وتحظى الهند بنصيب الأسد من مأساة العمالة في قطر، إذ إن أكثر من 500 عامل وافد من الهند، ونحو 450 من نيبال، والآخرون من بنغلاديش وسريلانكا وباكستان وكينيا والفلبين وقال سائق كان يعمل مع "إتش كيه إتش" إن العمال كانوا يعملون بثلاثة مشاريع، هي: برج مكون من 32 طابقاً، ومحطة طاقة، ومجمع سكني من 110 فلل، عندما توقفت الشركة عن دفع رواتب عمالها ويعيش في قطر حالياً نحو 1.7 مليون عامل وافد، معظمهم تعرضوا لظروف عمل تعسفية طبقاً لبحث أجرته منظمة العفو الدولية و"هيومن رايتس ووتش".

وقال نيكولاس ماكجيهان، وهو خبير في شؤون حقوق العمال لـ"ويكي تريبيون"، إنه إذا لم يتــــم وضع حد للمأساة بسرعة، فإن الأمر لا يبشر بالخير بالنسبة لقدرة منظمة العمل الدولية على إقناع الحكومة القطرية بالعمل على تبني خطة إصلاح فعالة وواسعة النطاق.

مسؤول "الحمدين" بغزة التقى عسكريين "إسرائيليين" سراً

وبرزت صحيفة "الخليج" ما كشفه موقع "إسرائيلي"، النقاب عن أن القطرى محمد العمادي رئيس لجنة إعمار قطاع غزة يفضل الإقامة فى "إسرائيل" بدلاً من قطاع غزة في كل مرة يزور فيها القطاع من أجل متابعة أعمال الإعمار في غزة، موضحاً أن آخر مرة زار فيها القطاع في شهر مارس الماضي التقى بمسؤولين عسكريين في الجيش "الإسرائيلي" سراً.

نرشح لك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل